مفهوم الإنترنت
(التودري، 2004م :21-22)
لا يوجد تعريف واحد محدد للإنترنت يتفق عليه الجميع لأنّ الإنترنت تعني
أشياء مختلفة لكل من يستخدمها، بينما يرى البعض أن الإنترنت عبارة عن مجموعة من
أجهزة الحاسوب التي تتحاور مع بعضها البعض من خلال اتصالها معاً عبر كوابل الألياف
الضوئية والخطوط التلفونية والأقمار الإصطناعية، والبعض الآخر يجزم بأنها الوسيلة
الحاسوبية التي تمكنك من التحدث والتحاور مع الأصدقاء، والسفر لأي مكان في العالم،
إلا أنّ هنالك من يرى أنّ الإنترنت تُعد بمثابة عالم معلوماتي خصب يهم جميع الباحثين
عن المعرفة والمعلومات.
وآخرون يرون أن الإنترنت شبكة الاتصالات
الأم التي تربط جميع أجهزة الحاسوب أو شبكاته في العالم كله بما في هذه الشبكات من
معلومات وأجهزة وأفراد يعملون عليها، لكن
الإنترنت مفهوم أعمّ وأشمل من المصطلحات سابقة الذكر بالرغم من صحتها، إذ تُعرّف
الإنترنت تقنياً بأنها: شبكة واسعة تكونت بفعل الترابط التعاوني بين العديد من
الشبكات الحاسوبية، وقد تم إشتقاق مصطلح الإنترنت من التعبيرInternational
Network يعني ترابط الشبكات، ومن ثم يعبر مصطلح
الإنترنت عن إرتباط مئات أو آلاف الشبكات معاً بأية وسيلة من وسائل الربط أو
الإتصال الشبكي. ويعتبر البريد الإلكتروني أكثر تطبيقات الإنترنت استخداماً في
العملية التعليمية.
مميزات
الإنترنت في العملية التعليمية
زيتون
( 2004 ، 262-264 ) تناول مميزات استخدام الانترنت أولاً كوسيلة تعليمية ، ثانياً بالنسبة للمعلم ، و ثالثاً
بالنسبة للطلاب
أولاً كوسيلة تعليمية داخل الفصل :
- المحادثة على الانترنت هو نظام يمكن مستخدمه من الحديث مع المستخدمين الآخرين في وقت حقيقي .
- كما يمكن استخدام هذه الخدمة في التعلم البعد وعقد الدورات العلمية عبر الانترنت و كذلك عرض بعض التجارب العلمية .
- عدم النظر إلي ضرورة تطابق أجهزة الحاسوب وأنظمة التشغيل المستخدمة من قبل المستخدمين في الإرسال .
- سرعة تطوير البرامج مقارنة بأنظمة الفيديو الأقراص المدمجة
- سهولة تطوير محتوي المناهج الموجودة عبر الانترنت
-
ينقل التجارب المعملية التي يصعب توفيرها داخل الفصل ، و أحدث ما توصل إليه العلم
- يساعد الانترنت على الابتكار ؛ حيث يسمح للطالب بتنفيذ مشاريع أو صفحات خاصة به على الانترنت تكون خاصة بتطبيق المعلومات للاستفاده منها في الحياة .
- يساعد الانترنت على نقل أفكار جديدة للطلاب ، و تسهيل التعلم و استخدامه لتوصيل المعلومات ؛ فيستطيع المعلم استخدامه لتوصيل المعلومات للطالب و التفاعل معها .
-
ثانياً بالنسبة للمعلم :
- تطوير وظيفة المعلم في الفصل الدراسي ليصبح بمثابة الموجه والمرشد وليس الملقي والملقن .
- عدم التقيد بالساعات الدراسية حيث يمكن وضع المادة العلمية عبر الانترنت ويستطيع الطلاب الحصول عليها في اي وقت.
- يستخدم الانترنت في تعزيز البحث العلمي ،وكادة رئيسية في التعلم العلمي ، و كأداء رئيسية في التعلم التعاوني و التعليم من بعد .
- استخدام المعلم الانترنت الإطلاع على كل ما هو جديد وحديث في طرق الشرح و التدريس ، و الحديث من المناهج ، و البرامج التعليمية باختلاف المستويات .
- يساعد الانترنت المعلم على على حضور المؤتمرات العلمية الخاصة بالتدريس على الدول المشتركة في الانترنت .
- ينقل الانترنت للمعلم صورة من أحدث المعامل في العالم في الخارج عن التجارب العلمية التى لا يستطيع القيام بها داخل الفصول .
- يمكن الانترنت المعلم من تعديل أسلوب شريحة و طرق تدريسة بما يتواءم مع مستويات الطلاب .
ثالثاً مميزات الانترنت بالنسبة للطلاب :
- يثير الانترنت في الطالب روح المغامرة و نشوة تحقيق الذات عبر ما يصل إليه و يجعله دئما متلهف لمعرفة كل ما هو جديد .
- يتيح الانترنت فرصاً لشباب للتعرف على مشروعات و أحلام بعضهم البعض ، و الانتفاح على العالم الخارجي .
- الإنترنت
يساعدعلى جذب انتباه الطالب من خلال ما يعرضه من برامج مصورة و ملونة و موسيقي .
- يستطيع
الطلاب مشاركة بعضهم البعض دولياً في بعض المشاريع التعليمية عن طريق صنع homepage كبيرة للموضوع و السماح
لهم بإدلا برائهم المختلفة حول هذا الموضوع .
- يزيد
من سرعة الأستاجبة للانشطة ، و التعليمات المرسلة من المرشد التعليمي .
- يزيد
من ثقة الطالب بنفسة ، و ذلك بإشعاره بالتقدم و تحسن مستواه .
- يزيد
من مستوي التعاون بين المعلم و الطالب .
- البيئة
التي يستخدمها التعليم بالإنترنت تقلل من الفروق الفردية بين الطلاب .
- يوفر
للطلاب فرصة التعليم عن بعد ، و التعليم التعاوني .
- يحول
الطالب من التعلم بطريقة اللستقبال السلبي إلى التعلم عن طريق التوجيه الذاتي .
- حل
مشكلات الطلاب الذين يتخلفون عن زملائهم لظروف قاهرة كالمرض من خلال المرونة في
الوقت .
خدمات الانترنت :
تقدم الإنترنت لمشتركيها خدمات
عديدة في جميع ميادين الحياة نوضحها فيما يلي بشكل عام و في العملية التعليمية بشكل
خاص
خدمة البريد الإلكتروني E-mail
تطبيقات البريد الإلكتروني في التعليم
هناك عديد من التطبيقات التي يمكن الاستفادة فيها من استخدام
البريد الإلكتروني في التعلم الإلكتروني ، و يتمثل أهمها في الآتي :
- استخدام
البريد الإلكتروني وسيطاً بين المعلم و الطالب من خلال إرسال الرسائل لجميع الطلبة
سواء فيما يتعلق بإرسال الأوراق المطلوبة في المقررات الدراسية المختلفة أو إرسال
الوجبات لهم ، أو الرد على الإستتفسارات العديدة من جانبهم حول مسائل معينة تتعلق
بالمواد المقررة ، أو وسيلة للتغذية الاجعة لمعلومات الطلبة .
- استخدام
البريد الإلكتروني وسيطاً لتسليم الوجبات، حيث يقوم النعم بتصحيح الاجابات و
إعادتها إلى طلبته مرة أخرى ، و في ذلك توفير للوقت و الجهد و المال فيما يتعلق
بالورق ، بالاضافة إلى إمكانية إرسال الواجبات و استلامها في أي الوقت دون مقابلة
المعلم شخصيا .
- إمكانية
الاتصال و التواصلمع المختصصين في موضوعات معينة من مختلف دول العالم من أجل
الاستفادة من خبراتهم و ابحاثهم في شتي المجالات بشرط معرفة عناوينهم البريدية .
- الاتصال
بين أعضاء هيئة التدريس و المدرسة أو الشؤون الادارية فيها .
- استخدام
البريد الإلكتروني وسيلة لإرسال اللوائح و التعميمات و ما يستجد من أنظمة و قوانين
و تعليمات لأعضاء هيئة التدريس و غيرهم .
- الاستفادة
من الخبرات العلمية للمتخصصين سواء في تحرير الرسائل الجامعية أو الدراسات الخاصة
أو في الاستشارات العلمية من أى مكان ، مما يوفر الوقت و الجهد و المال من خلال
إمكانية التواصل بين الأطراف من اماكنهم .
- الاتصال
و التواصل بين الجامعات و المعاهد و الكليات و مراكز الأبحاث و الدراسات .
مؤتمرات الفيديو
تعددت المسميات التي أُطلقت
على هذه التقنية التي تستخدم في مجالات حياتية عديدة منها: مجال التعليم الإلكتروني
والتعليم عن بعد ومن مسمياتها: مؤتمرات الفيديو، والمؤتمرات عن بعد، والمؤتمرات المصورة
عن بعد، والمؤتمرات المرئية المسموعة، ومؤتمرات الفيديو على الإنترنت.
وتُعرّف بأنها: "اتصال مسموع مرئي بين عدة أشخاص موجودين
في أماكن جغرافية متباعدة، يتم عبره مناقشة الأفكار والخبرات وعناصر المعلومات وتبادلها،
في وجود تفاعلي يهدف إلى تحقيق التعاون والتفاهم المشترك" وعليه فإن هذه التقنية
تسهم في نقل صوت المتحدث أو المتحدثين وصورتهم عبر الإنترنت في الوقت نفسه، مثل نقل
المؤتمرات عن بعد، ونقل الأخبار من مواقع الأحداث، ونقل إجراء العمليات الطبية والإستشارات
الطبية، وهذه التقنية توفر الجهد والمال والسفر لحضور المؤتمرات في مواقع إقامتها.
وتُستخدم هذه التقنية حالياً في التعليم عن بعد، حيث تساعد في نقل المحاضرات من أساتذة
ذوي خبرات وكفاءة عالية من جامعات في مختلف أنحاء العالم. وكذلك تتم مناقشات رسائل
الماجستير والدكتوراة مع عدم وجود لجنة تحكيم على الرسالة في مكان واحد، ومن جانب آخر
تسهم هذه التقنية في إتاحة الفرصة للباحثين والمتخصصين للمشاركة في المؤتمرات والندوات
العلمية من أماكن مختلفة في أنحاء العالم ويتم التفاعل بين المشاركين من الخارج والأعضاء
الموجودين في المؤتمر. كما تساعد هذه التقنية في ربط الجامعات والأقسام العلمية بعضها
ببعض، وتسهل عملية الإشراف على الرسائل العلمية عن بعد. وتُستخدم هذه التقنية أيضاً
في التعليم الإلكتروني، حيث يسهل متابعة الدارس للأستاذ الجامعي عند شرح مادته العلمية
(صوتاً وصورة)، وعرض أفلام الفيديو المرئية، ومناقشته والتفاعل معه بالرغم من وجوده
في أماكن بعيدة كما لو كانوا جميعاً في قاعة محاضرات واحدة.
متطلبات استخدام تقنية مؤتمرات الفيديو:
تحتاج هذه الخدمة
إلى بعض المتطلبات المتمثلة في الآتي:
1. لوحة إلتقاط بيانات الفيديو
:
وهي تسمح لجهاز الحاسوب بالحصول على أي صورة يتم إلتقاطها
بكاميرا الفيديو وترجمتها إلى بيانات رقمية.
2. كاميرا فيديو الإنترنت
الرقيمة:
ويجب أن تتوافر فيها بعض المزايا مثل: إمكانية تثبيتها بسهولة
فوق الحاسوب، وسهولة التحكم في سرعة إبتعاد الصورة وإقترابها Zoom .
3. بطاقة الصوت: وتساعد في
إظهار الصوت أثناء الحديث، بالإضافة إلى وجود ميكرفون للإرسال.
4. برامج تشغيل مؤتمرات الفديو
عبر الإنترنت:
ومن أشهرها برنامج (Cu-Seeme ) الذي يمكن
تحميله مجاناً من الموقع الآتي على الإنترنت (htt://Cu-Seeme.cprnell.edu).
5. مودم سريع Modem: من أجل حمل الصورة الثابتة والصوت معاً، أو بطاقة
ISDN التي تسمح بنقل الصوت والصورة عبر خطوط ISDN والشبكات المحلية والإنترنت مع الإستفادة من مميزات نظام الإتصال.
6. بطاقة صوت، وميكرفون، وسماعات،
وتوصيلة ISDN: حيث يمكن الربط مع أي مشترك آخر
لديه المواصفات السابقة نفسها على جهازه الشخصي، ثم الحصول على صورة متلفزة حقيقية
من حيث الصوت والصورة والكفاءة.
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفThanks
ردحذفتم
حذفتم
ردحذفمؤتمرات الفيديو تكلفتها منخفضه وتوفر الجهد والوقت
ردحذفتم
حذفتم
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفشكرا
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفايمان فيصل سيداحمد محمد
ردحذفتم
حذفشرف الدين هارون ادم محمود
ردحذفحنان محمد عباس محمد
ردحذفالاء عبد الماجد طه
ردحذفتم
ردحذفايات المرضي حسب الرسول الخليفة
ردحذفتم
حذفإنتصار البلة بابكر
ردحذفتم
حذفرفيده عوض الفضل عطا الفضيل
ردحذفتم
حذفسمر بشير الصبيح ازيرق
ردحذفنور الجنان نصر الدين
ردحذفتم
حذففاطمه أحمد مبارك عدلان
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفإسراء صلاح التجاني عثمان
ردحذفهناء محمد الحسن سعيد محمد
ردحذفهديل شمس الدين جعفر الماحي
ردحذفرشيدة عيسي ادم محمد
ردحذفأماني أحمد اسماعيل على
ردحذفهاجر عثمان إدريس محمد
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفالفاضل محمد آدم
ردحذفأدخل تعليقك...حسبان مجدي محمد الحسن
ردحذفرجاء يس محمد يس
ردحذفأماني خليفة يعقوب خليفة
ردحذفأيات سعيد موسى عوض الكريم
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفهبة الله احمد محمد
حذفسها محمد رحمة الله
حذفعليات شنان احمد محمد
ردحذفليلى الدرديري جلدة دارفور
ردحذفمها احمد عثمان احمد
ردحذفتغريد احمد مصطفي محمداحمد
ردحذفنهال حسن عبدالقادر الخليفة
ردحذفامنــة بشير الهادي بابكر/تالت أحياء
ردحذفامانى عمر صديق محمد
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفاميره حسين ضوالبيت علي
ردحذفاميره حسين ضوالبيت علي
ردحذفهدى محمد موسى احمد
ردحذفتم
ردحذفهدى محمد موسى احمد
ردحذفسماهر أحمد الصديق إبراهيم
ردحذفسماهر أحمد الصديق إبراهيم
ردحذفاسلام عبد الواحد الخضر ابراهيم
ردحذفرفيدة الحاج الزائر عبدالله
ردحذفروعة نادر محمد الحسن
ردحذفالرضيه عبدالكريم جدو مختار
ردحذفأدخل ردك...boshe1818@gmail.com هبة محمد حسين
ردحذفبدور دفع الله احمد دفع الله
ردحذفاسرار ادم دينج اروب
ردحذفEslam awad alkraem
ردحذفEslam awad alkraem
ردحذفنهى
ردحذفحمزة الحسين عباس رياضيات
محمد حسن الرفاعي عبدالله
ردحذفرياضيات
قسم التعليم قبل المدرسي
ردحذفسعديه يحي علي تعليم قبل المدرسه
ردحذفوعد البشير يوسف عبدالله ـ رياضيات
ردحذفمهاد النور علي
ردحذفقسم الرياضيات
إشتياق صديق الصبيح
ردحذفقسم الفيزياء
إشتياق صديق الصبيح
ردحذفقسم الفيزياء
منى سيد آدم النور
ردحذفقسم الرياضيات
صباح ابراهيم محمد ادريس
ردحذفقسم الرياضيات
نسيبه محمد حاج موسى قسم الرياضيات
ردحذفeshraga mohamed إشراقة محمد يوسف احياء
ردحذفدعاء خالد أحمد
ردحذفقسم الفيزياء
امجاد الطيب على احمد
ردحذفقسم الفيزياء
ياسمين حسين اسماعيل/قسم التعليم قبل المدرسة
ردحذفتسابيح عبدالله على محمد
ردحذفالقسم الرياضيات
سعاد فتح الرحمن الجيلاني الطيب
ردحذفقسم الرياضيات
بتول البشيرعبدالقادر احمد
ردحذفبتولالبشيرعبدالقادراحمد
ردحذفقسم التغذيه العلاجية
فاطمة الزهراء سليمان ..قسم التعليم قبل المدرسة
ردحذفرانيا فضل الله الطيب
ردحذفقسم الرياضيات
ثويبة عوض محمد
ردحذفقسم الرياضيات
صفاء علي محمد
ردحذفقسم الرياضيات
رهام نذار فتح الرحمن
سارة السر الطبب كيمياء
ردحذفمحمد عبد القادر رياضيات
ردحذفاحسان ابو القاسم كيمياء
ردحذفاروى خالد علي
ردحذفرياضيات
براءة موسى محمد علي /رياضيات
ردحذفشيماء علي الامين دفع الله قسم الفيزياء
ردحذفشيماء علي الامين دفع الله قسم الفيزياء
ردحذفتمت القراءة
ردحذفتم
ردحذفتم
ردحذفنزهه ابراهيم مصطفي /قسم الاحياء
ردحذفهيام نوري عبدالقادر/قسم رياضيات
ردحذفزينب عبد الدافع
ردحذفهاجر محمد علي/قسم تعليم قبل المدرسي
ردحذفAamil alfadil (Done)
ردحذفزينب علي محمود ادم
ردحذفرياضيات
زينب علي محمود ادم
ردحذفرياضيات
فدوى الامين بله يوسف /قسم الفيزياء
ردحذفأبرارموسي محمد
ردحذفقسم الرياضيات
أروى مبارك إبراهيم /قسم الكيمياء
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف
ردحذفايناس عبدالمعبود عمر الماحي / فيزياء
انتصار ادم عيسى حامد /قسم الكيمياء
ردحذفاسراء بابكر الشيخ /القسم الرياضيات
ردحذفبابكر عبدالله الرياضيات
ردحذفبابكر عبدالله الرياضيات
ردحذفمنال كرار المستوى الثالث قسم التعليم قبل المدرسة
ردحذفرشيدة عيسي ادم
ردحذفمناسك محمد ابكر تعليم قبل المدرسه
ردحذفهبة الله بشير موسى جامعة الخرطوم - كلية التربيه قسم التعليم قبل المدرسي
ردحذفالمستوى الثالث
سارة حسن سردار تعليم قبل المدرسه
ردحذفطلال الهادي ...منى ادم محمد جمعه...قسم الرياضيات
ردحذفدعاء محمد الامين
ردحذفنبراس مصطفي موسى
ردحذفنجوى جوده الله عبدالله
ردحذفقسم الفيزياء
نجوى جودة الله عبدالله
ردحذفقسم الفيزياء
نجوى جودة الله عبدالله
ردحذفقسم الفيزياء
نجوى جودة الله عبدالله
ردحذفقسم الفيزياء
تم
ردحذفتيسير عبدالوهاب بابكر
ردحذفرباح الامين محمد النور محمد النور
ردحذفرباح الامين محمد النور محمد النور
ردحذفقسم الرياضيات
دعاء محمد الامين /تغذية
ردحذفاروي محمد جامع/تغذية
ردحذفاروي محمد جامع /تغذية
ردحذفالعفراء الشمباتي عيسى الشمباتي /تغذيه صحيه و علاجية
ردحذف
ردحذفتغذيه علاجيه وصحيه
الرضيه عبد الكريم جدو
ردحذف