التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المحاضرة الخامسة : إستراتيجيات البرمجيات التعليمية المحوسبة










































تعليقات

  1. اميره حسين ضوالبيت علي

    ردحذف
  2. يعتبر برنامج المحاكاخ من البرامج الحديثه التي سهلت للمتعلم محاكاه الواقع

    ردحذف
  3. يعتبر برنامج المحاكاخ من البرامج الحديثه التي سهلت للمتعلم محاكاه الواقع

    ردحذف
  4. يعتبر برنامج المحاكاخ من البرامج الحديثه التي سهلت للمتعلم محاكاه الواقع

    ردحذف
  5. أماني حمد إسماعيل على

    ردحذف
  6. سماهر أحمد الصديق إبراهيم

    ردحذف
  7. يعتبر نظام المحاكاة من البرامج التعليمية المحوسبة

    ردحذف
  8. يعتبر نظام المحاكاة من البرامج التعليمية المحوسبة

    ردحذف
  9. ليلى الدرديري جلدة دارفور

    ردحذف
  10. رفيدة الحاج الزائر عبدالله

    ردحذف
  11. الرضيه عبد الكريم جدو مختار

    ردحذف
  12. فاطمه أحمد مبارك عدلان

    ردحذف
  13. نهال حسن عبدالقادر الخليفة

    ردحذف
  14. ساجده طارق بشير محمد خير

    ردحذف
  15. مها احمد عثمان احمد

    ردحذف
  16. محمد حسن الرفاعي عبدالله

    ردحذف
  17. مهاد النور علي
    قسم الرياضيات

    ردحذف
  18. مهاد النور علي
    قسم الرياضيات

    ردحذف
  19. ياسمين حسين إسماعيل/ قسم التعليم قبل المدرسة

    ردحذف
  20. نبراس مصطفى موسى /تغذية علاجية

    ردحذف
  21. بتول البشيرعبدالقادر احمد
    قسم التغذيه العلاجية

    ردحذف
  22. صباح إبراهيم
    قسم الرياضيات

    ردحذف
  23. مناسك محمد ابر تعليم قبل المدرسه

    ردحذف
  24. مناسك محمد ابكر تعليم قبل المدريه

    ردحذف
  25. عفراء صلاح قسم الكيمياء

    ردحذف
  26. ايمان فيصل سيداحمد
    تم

    ردحذف
  27. زينب عبد الدافع قسم التعليم قبل المدرسه

    ردحذف
  28. براءه موسى محمد علي/قسم رياضيات

    ردحذف
  29. هاجر محمد علي/قسم تعليم قبل المدرسي

    ردحذف
  30. مناسك بريمة

    ردحذف
  31. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  32. اسلام عوض الكريم فضل المولى /قسم الرياضيات

    ردحذف
  33. اسلام عوض الكريم فضل المولى /قسم الرياضيات

    ردحذف
  34. أروى مبارك إبراهيم/قسمالكيمياء

    ردحذف
  35. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  36. اسلام عوض الكريم
    قسم الرياضيات

    ردحذف
  37. ايناس عبد المعبود عمر الماحي /فيزياء

    ردحذف
  38. ايناس عبد المعبود عمر الماحي /فيزياء

    ردحذف
  39. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  40. ايناس عبد المعبود عمر الماحي/فيزياء

    ردحذف
  41. ايناس عبد المعبود عمر الماحي/فيزياء

    ردحذف
  42. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  43. انتصار ادم عيسى حامد /قسم الكيمياء

    ردحذف
  44. منى ادم محمد جمعه قسم الرياضيات

    ردحذف
  45. طلال الهادي قسم الرياضيات

    ردحذف
  46. نهى حمزة الحسين عباس. الرياضيات

    ردحذف
  47. منال كرار سليمان قسم التعليم قبل المدرسة

    ردحذف
  48. هبة الله بشير موسى /جامعة الخرطوم كلية التربيه قسم التعليم قبل المدرسي - المستوى الثالث

    ردحذف
  49. سارة حسن سردار تعليم قبل المدرسه

    ردحذف
  50. نجوي جودة الله عبدالله
    قسم الفيزياء

    ردحذف
  51. نجوي جودة الله عبدالله
    قسم الفيزياء

    ردحذف
  52. رباح الامين محمد النور محمد النور

    ردحذف
  53. رباح الامين محمد النور محمد النور
    قسم الرياضيات

    ردحذف
  54. رباح الامين محمد النور محمد النور

    ردحذف
  55. رباح الامين محمد النور محمد النور
    قسم الرياضيات

    ردحذف
  56. رباح الامين محمد النور محمد النور
    قسم الرياضيات

    ردحذف
  57. رباح الامين محمد النور محمد النور
    قسم ارياضيات

    ردحذف
  58. رباح الامين محمد النور محمد النور
    قسم ارياضيات

    ردحذف
  59. دعاء محمد الامين/تغذية

    ردحذف
  60. العفراء الشمباتي عيسى الشمباتي /تغذيه صحيه و علاجية

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السادسة والسابعة :تصميم البرمجيات التعليمية المحوسبة

تمهيد البرمجية التعليمية المحوسبة هي تلك المواد التعليمية التي يتم إعداها وبرمجتها بواسطة الحاسب من أجل تعلمها، وتعتمد عملية إعداها على نظرية "سكنر" المبنية على مبدأ الاستجابة والتعزيز، حيث تركز هذه النظرية على أهمية الاستجابة المستحبة من المتعلم بتعزيز إيجابي من قبل المعلم أوالحاسب. تتعدد مصادر البرمجيات المحوسبة بتعدد الشركات الصأن عة للحاسوب ودور النشر المتخصصة بأن تاج البرمجيات، وتعدد كذلك أن واع البرمجيات التعليمية المحوسبة منها : برمجيات للتعلم الخاص، والتدريب والممارسة لتعلم مهارة ما، والمحاكاة، والألعاب، وحل المشكلات، والحوار السقراطي، والاستقصاء، والاختبارات العامة والخاصة، والتجارب الفيزيائية والبيولوجية...إلخ. -  الأسس والمبادئ لأنتاج وتصميم البرمجيات التعليمية المحوسبة. تتنوع البرامج التعليمية المحوسبة حسب الهدف منها، تقوم هذه البرامج علىمجموعة من الأسس والمبادئ ارسى قواعدها سكنر ،وهي : 1 .تحليل المحتوى التعليمي إلى خطوات صغيرة ، وذلك بتقسيم المفاهيم التعليمية إلى أجزاء صغيرة لأنجازها بدقة بحيث لا ينتقل المتعلم إلى جزء جديد إلا إذا أتقن الجزء السابق، ...

محاضرات مفرر المدخل لإستخدام الحاسوب في التربية (لطلاب بكالاريوس الأساس)

مفهوم الحاسوب التعليمي مكونات نظام الحاسوب تمهيد:    إن فكرة استخدام الحاسوب في التعليم أنبثقت من خلال الإمكانات التي استطاعت هذه الآلة تقديمها في مختلف دروب الحياة وفي فترة قياسية اذا ما قورنت بمثيلاتها من الاختراعات التي توصل اليها العقل البشري والفترات الزمنية التي احتاجتها هذه الاختراعات لتطويرها ، تلك الامكانات جعلت من الحاسوب المعيار الأساسي للحياة العصرية لأن استخدامه اصبح جزء مهم في حياتنا وأن هناك كثير ممن لايستطيعون تسيير أمورهم اليومية دون اللجوء للحاسوب.                                         تعريف الحاسوب الآلي :      آلة إلكترونية يمكن برمجتها لكي تقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها.  اما الحاسوب التعليمي فهو : هو جهاز حاسوب عادي كغيره من أجهزه الحواسيب الآخرى، لكنه يتميز بنوع ال...

تقويم البرمجيات التعليمية المحوسبة

تقويم برامج الحاسوب التعليمية Evaluation of Educational Programs تمهيد التقويم المستمر ضرورى لضمان خروج البرنامج فى شكل لا يسبب بعض المشكلات الغير متوقعة للمصمم كعدم مناسبتة لمستوى المتعلمين أو احتياجة لوقت كبير لدراستة وقدراتة على تحقيق الأهداف وغير ذلك، وتقويم البرنامج عملية مستمرة تمتد من التصميم الأساسي والمنطقى للبرنامج وحتى وصوله للمستخدم النهائى وهو يمدنا بمجموعة من القرارت التى تحدد مدى تحقيق البرنامج لأهدافة، وينبغى أن   تتم عملية التقويم بشكل دقيق وبواسطة أفراد ذوى خبرة فى هذا المجال للتعرف على صلاحية البرنامج تربوياً وفنياً. أسس التقويم الجيد للبرمجيات التعليمية : -   ان يكون التقويم هادفاً: لابد من أهداف واضحة ومحددة ، فبدون أهداف يكون التقويم عشوائيا لايساعد على إصدار الإحكام السليمة. -       ان يكون التقويم شاملاً : حيث يشمل كافة جوانب العملية التعليمية وأبعادها (الأهداف ، مراحل النمو، المحتوى ، الأنشطة ، التقويم) -   ان يكون التقويم مستمرا : بحيث يلازم العملية التعليمية من بدايتها والتخطيط لها حتى ...