التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الجزء الثاني - تصميم برمجية تعليمية

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السادسة والسابعة :تصميم البرمجيات التعليمية المحوسبة

تمهيد البرمجية التعليمية المحوسبة هي تلك المواد التعليمية التي يتم إعداها وبرمجتها بواسطة الحاسب من أجل تعلمها، وتعتمد عملية إعداها على نظرية "سكنر" المبنية على مبدأ الاستجابة والتعزيز، حيث تركز هذه النظرية على أهمية الاستجابة المستحبة من المتعلم بتعزيز إيجابي من قبل المعلم أوالحاسب. تتعدد مصادر البرمجيات المحوسبة بتعدد الشركات الصأن عة للحاسوب ودور النشر المتخصصة بأن تاج البرمجيات، وتعدد كذلك أن واع البرمجيات التعليمية المحوسبة منها : برمجيات للتعلم الخاص، والتدريب والممارسة لتعلم مهارة ما، والمحاكاة، والألعاب، وحل المشكلات، والحوار السقراطي، والاستقصاء، والاختبارات العامة والخاصة، والتجارب الفيزيائية والبيولوجية...إلخ. -  الأسس والمبادئ لأنتاج وتصميم البرمجيات التعليمية المحوسبة. تتنوع البرامج التعليمية المحوسبة حسب الهدف منها، تقوم هذه البرامج علىمجموعة من الأسس والمبادئ ارسى قواعدها سكنر ،وهي : 1 .تحليل المحتوى التعليمي إلى خطوات صغيرة ، وذلك بتقسيم المفاهيم التعليمية إلى أجزاء صغيرة لأنجازها بدقة بحيث لا ينتقل المتعلم إلى جزء جديد إلا إذا أتقن الجزء السابق، ...

محاضرات مفرر المدخل لإستخدام الحاسوب في التربية (لطلاب بكالاريوس الأساس)

مفهوم الحاسوب التعليمي مكونات نظام الحاسوب تمهيد:    إن فكرة استخدام الحاسوب في التعليم أنبثقت من خلال الإمكانات التي استطاعت هذه الآلة تقديمها في مختلف دروب الحياة وفي فترة قياسية اذا ما قورنت بمثيلاتها من الاختراعات التي توصل اليها العقل البشري والفترات الزمنية التي احتاجتها هذه الاختراعات لتطويرها ، تلك الامكانات جعلت من الحاسوب المعيار الأساسي للحياة العصرية لأن استخدامه اصبح جزء مهم في حياتنا وأن هناك كثير ممن لايستطيعون تسيير أمورهم اليومية دون اللجوء للحاسوب.                                         تعريف الحاسوب الآلي :      آلة إلكترونية يمكن برمجتها لكي تقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها.  اما الحاسوب التعليمي فهو : هو جهاز حاسوب عادي كغيره من أجهزه الحواسيب الآخرى، لكنه يتميز بنوع ال...

تقويم البرمجيات التعليمية المحوسبة

تقويم برامج الحاسوب التعليمية Evaluation of Educational Programs تمهيد التقويم المستمر ضرورى لضمان خروج البرنامج فى شكل لا يسبب بعض المشكلات الغير متوقعة للمصمم كعدم مناسبتة لمستوى المتعلمين أو احتياجة لوقت كبير لدراستة وقدراتة على تحقيق الأهداف وغير ذلك، وتقويم البرنامج عملية مستمرة تمتد من التصميم الأساسي والمنطقى للبرنامج وحتى وصوله للمستخدم النهائى وهو يمدنا بمجموعة من القرارت التى تحدد مدى تحقيق البرنامج لأهدافة، وينبغى أن   تتم عملية التقويم بشكل دقيق وبواسطة أفراد ذوى خبرة فى هذا المجال للتعرف على صلاحية البرنامج تربوياً وفنياً. أسس التقويم الجيد للبرمجيات التعليمية : -   ان يكون التقويم هادفاً: لابد من أهداف واضحة ومحددة ، فبدون أهداف يكون التقويم عشوائيا لايساعد على إصدار الإحكام السليمة. -       ان يكون التقويم شاملاً : حيث يشمل كافة جوانب العملية التعليمية وأبعادها (الأهداف ، مراحل النمو، المحتوى ، الأنشطة ، التقويم) -   ان يكون التقويم مستمرا : بحيث يلازم العملية التعليمية من بدايتها والتخطيط لها حتى ...