التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المحاضرة الثامنة : التعلم الإلكتروني

مفهوم التعلم الإلكتروني :
    لم يحدث اتفاق كامل حول تحديد مفهوم شامل يغطي جميع جوانب مصطلح التعلم الإلكتروني e_ learning   ؛ فمعظم المحاولات والاجتهادات التى أهتمت بتعريفه نظرت كل منها للتعلم الإلكتروني بزاوية مختلفة ، حسب طبيعة الإهتمام والتخصص (إستيتية وسرحان    ، 2007م: 281 )
     منهم من يرى أن التعلم الإلكتروني بأنه طريقة تدريس لنقل المحتوى التعليمي الى المتعلم بالاعتماد على الوسائط المتعددة عبر الوسائط الإلكترونية ، ومنهم من ينظر إلي التعلم الإلكتروني كنظام متكامل لا يهتم فقط بتقديم المحتوى بل يهتم بكل عناصر المنهج من أهداف ومحتوى وأنشطة وأساليب تقويم ، وسيأتي الحديث عنه بالتفصيل في المبحث الثاني .
تعريف التعلم الإلكتروني:
نظام تعليمي كامل يقوم على أساس فكري نظري تربوي ، يمر فيه الطالب بخبرات تعليمية مخططة ومدروسة في بيئات تعلم مرنة وتفاعلية قائمة على تقنيات المعلومات والإتصال متمثلة في الحاسب الآلي والشبكات ، والوسائط المتعددة  لدعم التعلم وتسهيل حدوثه في أي وقت وفي أي مكان
خصائص التعلم الإلكتروني :
     ينفرد التعلم الإلكتروني عن غيره من أنماط التعليم التقليدي ببعض السمات الخاصة أو الخصائص المتعلقة بطبيعته ، وفلسفته ، والتى يمكن عرضها فيما يلي (إسماعيل والمبارز ، 2010م :191) :
1.   الكونية
  إن التعليم من خلال وسائط التعلم الإلكتروني يوفر بيئة تعليمية حرة  للمتعلم . غير مقتصرة على غرفة أو على جدول زمني معين .ويوفر التعلم الإلكتروني أمكانية التعامل مع المعلومات على مستوى أكبر من مستوى المادة العلمية محلياً ، فيكن الوصول إلى المعلومات في أي وقت وفي أي مكان دون أي حواجز  ، فمن خلال التعلم الإلكتروني يمكن للمعلم وضع المادة التعليمية على الشبكة ويستطيع الطلاب الحصول عليها في أي زمان ومكان ( الموسي : 2003م ، 169 ) .
2.   التفاعلية
 حيث التفاعل بين محتوى المادة العلمية والمستفيدين من طلاب ومعلمين وغيرهم من المستفيدين ، والتعامل مع أجزاء المادة العلمية والانتقال المباشر من جزئية إلى أخرى .
3.   الجماهيرية
 حيث عدم اختصاره على فئة دون أخرى من الناس ، وليس هذا فحسب ، بل يمكن لأكثر من متعلم في أكثر من مكان أن يتعامل ويتفاعل مع البرنامج التعليمي في آن واحد .
4.   الفردية
   يعتمد المتعلم علي مجهوده الشخصي في تعليم نفسه (تعلم ذاتي ) ، حيث تتمركز العملية التعليمية حول المتعلم ، فالمتعلم هو المحور في التعلم الإلكتروني ويؤكد ( الساعي ، 2007م :3 ) أن التعلم الإلكتروني يراعى مابين المتعلمين من فروق فردية. وهذا يعني تفريد الموقف التعليمة بما يتوافق مع احتياجات المتعلمين بغية الوصول إلى مستوى عالٍ من الأداء في نهاية المطاف ، وهذا بالضرورة يتماشي مع مبادئى التعليم للاتقان ،  والذي ينادي بتحقيق أكبر عدد ممكن من الأهداف التعليمية من قبل أكبر عدد ممكن من المتعلمين وبذلك  يتسم التعلم الإلكتروني بخاصية تفريد المواقف التعليمية لتناسب قدرات واستعدادات وميول المتعلمين ومراعاة خصائصهم وشخصياتهم ، حيث يتوافق مع حاجات كل متعلم ، ويلبي رغباته مع مستواه التعليمي ، مما يسمح بالتقدم في البرنامج أو التعلم وفقاً لسرعة التعلم عند كل فرد  .
5.   التكاملية
    يقصد بها تكامل كل مكوناته من العناصر مع بعضها البعض من أجل تحقيق أهداف تعليمية محددة  .
أنواع التعلم الإلكتروني:
يتفق كل من (الموسي والمبارك ، 2005م :114) و(سالم ، 2004م :190-191)  على أن أنواع التعلم الإلكتروني تنحصر تبعاً لزمن حدوثه في نوعين ، هما :
أولاً : التعلم الإلكتروني المتزامن Synchronous E-learning ) ) :
    وهو التعليم على الهواء الذي يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أمام أجهزة الحاسوب لإجراء النقاش والمحادثة بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم عبر غرف المحادثة(chatting  ) أو تلقي الدروس من خلال الفصول الإفتراضية (virtual classroom  ) أو بإستخدام أدواته الأخرى . ومن إيجابيات هذا النوع من التعليم حصول المتعلم على تغذية راجعة فورية وتقليل التكلفة والاستغناء عن الذهاب لمقر الدراسة ، ومن سلبياته حاجته إلى أجهزة حديثة وشبكة اتصالات جيدة.
وهو أكثر أنواع التعلم الإلكتروني تطوراً وتعقيداً ، حيث يلتقي المعلم والطالب على الإنترنت في نفس الوقت ( بشكل متزامن) .
   وتتضمن الأدوات المستخدمة في التعلم الإلكتروني المتزامن مايلي:
‌أ.       اللوح الأبيض (Whit Board ) .
‌ب. المؤتمرات عبر الفيديو (Videoconferencing).
‌ج.   المؤتمرات عبر الصوت  (Audio conferencing) .
‌د.     غرف الدردشة  (Chatting Rooms).
ثانيا: التعلم الإلكتروني غير المتزامنAsynchronous E-learning) ) :
    وهو التعليم غير المباشر الذي لا يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت ، مثل الحصول على الخبرات من خلال المواقع المتاحة على الشبكة أو الأقراص المدمجة أو عن طريق أدوات التعلم الإلكتروني مثل البريد الإلكتروني أو القوائم البريدية ومن إيجابيات هذا النوع أن المتعلم يحصل على الدراسة حسب الأوقات الملائمة له ، وبالجهد الذي يرغب في تقديمه ، كذلك يستطيع الطالب إعادة دراسة المادة والرجوع إليها إلكترونيا كلما احتاج لذلك.
ومن سلبياته عدم استطاعة المتعلم الحصول على تغذية راجعة فورية من المعلم، كما انه قد يؤدي إلى الانطوائية لأنه يتم في عزله.
وتتضمن الأدوات المستخدمة في التعلم الإلكتروني غير المتزامن ، ما يلي :

‌أ.       البريد الإلكتروني .
‌ب. الفيديو التفاعلي .
‌ج.   الشبكة النسيجية .
ومن جانب آخر يرى (سرايا ، 2009م: 50-54) أن أنماط التعلم الإلكتروني حسب تطورها تنقسم إلى :
1.    التعلم الإلكتروني بمساعدة الحاسوب :
وهو التعلم الذي يتم من خلال توظيف برمجيات الوسائط المتعددة المتفاعلة داخل غرفة الصف أو عبر الإنترنت ، وغالباً ما يتم تحميل المحتوى التعليمي على وسائط تحزين مثلCD   وFlash Drive  ويكون المحتوى تفاعلياً مع المتعلم تحت ارشادات المعلم وإشرافة.
2.    التعلم الشبكي (المباشر)Net Work Learning  :
وهو التعلم الذي يتم فيه تقديم المحتوى التعليمي التفاعلي عبر شبكات الإنترنت المختلفة سواء كان تزامنياً أو غير تزامنياً .
3.    التعلم التخيلي أو الإفتراضي Virtual Learning  :
لقد تم توفير فكرة الواقع (التخيلي ) في بعض المستحدثات التكنولوجية وخاصة برامج الوسائط المتعددة المتفاعلة التي يقدمها الحاسوب ؛ حيث يستطيع المتعلم أن يمر بخبرة  شبه حقيقية تتيح له الإحساس بالاشياء الثابتة والمتحركة وأنها في عالمها الحقيقي من حيث تجسيدها وملامستها والتعامل معها .
ويوفر التعلم التخيلي عروضاً بانورامية ترتبط بثلاثة مكونات تتمثل في حواس الإبصار والسمع واللمس .ولا زالت المحاولات مستمرة لربطها بجميع أجزاء الجسم المختلفة من خلال لباس كامل يغطي جميع أجزاء الجسم،  ومن ثّم توصيل مناطق الإحساس المختلفة والأعصاب بأطراف توصيل وأجهزة تغذية مرتدة لإحداث إتصال مباشر بسطح بشرة المستخدم ؛ مما يتيح معايشة الواقع الإفتراضي والتفاعل المباشر معه .
4.    التعلم المدمج Blended Learning :
وهو نمط من التعلم الإلكتروني الذي يختلط فيه التعلم الصفي الواجهي Face to face والتعلم المباشر التشاركي عبر الإنترنت أو التعلم المعتمد على برامج الحاسوب التفاعلية
5.    التعلم المتنقل : Mobile Learning :
وهو نمط من التعلم الإلكتروني الذي يعتمد على أجهزة الاتصال اللاسلكية ليتمكن المتعلم من الوصول للمادة العلمية في أي وقت وفي أي مكان وبشكل تشاركي مع الاخرين .
ويركز التعلم المتنقل على :
التنقل : Mobility
حيث يمكن للمتعلم التنقل في عدة أماكن واستقبال التعلم في أي مكان.
التكيف : Adaptability
حيث يتلائم التعلم مع قدرات واستعدادات الأفراد وأحتياجاتهم .
الإتاحية Availability :  
أي توفر التعلم في أي مكان وفي أي وقت وبالسرعة المناسبة للمتعلم وخطوه الذاتي .
6.    التعلم المنتشر Ubiquitous Learning  :
 وهو نمط التعلم الإلكتروني المتواجد حولنا بصفة دائمة وفي كل مكان ولكننا لا نشعر به ، ويمكن الوصول إليه بسهولة عبر (حاسوب الجيب ، الجوال ، جهاز المساعدات الرقمية الشخصية (PDAS ) وجهاز قراءة الكتب الإلكترونية ) .

يمكن تصنيف الأدوات والبرامج المستعملة لإحداث عملية التعلم بإستخدام تكنولوجيا المعلومات فيما يلي:
n    التطبيقات متعددة الوسائط والمحاكاة
n    أدوات الاتصال
n    مواقع وبوابات الويب
n    أدوات التأليف وتنفيذ سيناريوهات التعلم
n    أنظمة إدارة التعلم الفصول الذكية
-      البرامج والتطبيقات متعددة الوسائط: توفر للمتعلمين إمكانية التعلم الذاتي لتنمية قدراتهم.
-   المحاكاة: برامج تفاعلية تمكن المتعلم من تمثيل الواقع الذي يصعب توفيره للمتعلمين بطريقة نموذجية شبيهة بالحقيقية أي بثلاث أبعاد ويستطيع المتعلم بذلك ممارسة التجارب بطريقة اقتصادية وآمنة.
-  مواقع وبوابات التعليم: مع ما يستلزم تصميمها من أدوات كلغات تصميم وبرمجة الويب أو أدوات النشر السريع التي وفرها الجيل الثاني للويب كالويكي والمدونات، والتي تعتبر أيضا وجه من أوجه التعلم الإلكتروني وأداة من أدواته.
-      أدوات الاتصال الحديثة: قد تكون غير متزامنة مثل البريد الالكتروني ومجموعات النقاش أو تزامنية مثل الدردشة.
-  البريد الالكتروني: شخصي ويمكن استعماله بين المعلم والمتعلمين لمتابعة أدائهم ووجباتهم بشكل لا حضوري أو بين المتعلمين أنفسهم، أما مجموعات الحوار فهي وسيلة اتصال لا تزامنية ذات طابع جماعي.
يمكن تصنيف أدوات التعلم الإلكتروني إلى نوعين، هما أدوات التعلم الإلكتروني المتزامن، وأدوات التعلم الإلكتروني غير المتزامن، وفيما يلي حصر لكل منهما :
n  أدوات التعلم الإلكتروني المتزامن :ويقصد بها تلك الأدوات التي تسمح للمستخدم الاتصال المباشر (In Real time) بالمستخدمين الآخرين على الشبكة.
n  أدوات التعلم الإلكتروني غير المتزامن: ويقصد بها تلك الأدوات التي تسمح للمستخدم بالتواصل مع المستخدمين الآخرين بشكل غير مباشر أي أنها لاتتطلب تواجد المستخدم والمستخدمين الآخرين على الشبكة معاً أثناء التواصل.

أدوات التعلم الإلكتروني المتزامن من أهم هذه الأدوات ما يلي:
n  المحادثة (Chat): وهي إمكانية التحدث عبر الانترنت مع المستخدمين الآخرين في وقت واحد، عن طريق برنامج يشكل محطة افتراضية تجمع المستخدمين من جميع أنحاء العالم على الانترنت للتحدث كتابة وصوتاً وصورة.
n  المؤتمرات الصوتية (Audio Conferences): وهي تقنية إلكترونية تعتمد على الانترنت و تستخدم هاتفاً عادياً وآلية للمحادثة على هيئة خطوط هاتفية توصل المتحدث (المحاضر) بعدد من المستقبلين (الطلبة) في أماكن متفرقة.
n  مؤتمرات الفيديو (Video Conferences): وهي المؤتمرات التي يتم التواصل من خلالها بين أفراد تفصل بينهم مسافة من خلال شبكة تلفزيونية عالية القدرة عن طريق الانترنت ويستطيع كل فرد متواجد بطرفية محددة أن يرى المتحدث، كما يمكنه أن يتوجه بأسئلة استفسارية وإجراء حوارات مع المتحدث (أي توفير عملية التفاعل) وتمكن هذه التقنية من نقل المؤتمرات المرئية المسموعة (صورة وصوت) في تحقيق أهداف التعليم عن بعد وتسهل عمليات الاتصال بين مؤسسات التعليم. 
n  اللوح التفاعلي (White Board): وهو عبارة عن سبورة شبيهة بالصبورة التقليدية وهي من الأدوات الرئيسية اللازم  توافرها في الفصول الافتراضية، ويمكن من خلالها تنفيذ الشرح والرسوم التي يتم نقلها إلى شخص أخر. 
n    برامج القمر الصناعي (Satellite Programs): وهي توظيف برامج الأقمار الصناعية المقترنة بنظم الحاسوب المختلفة والمتصلة بخط مباشر مع شبكة اتصالات مما يسهل إمكانية الاستفادة من القنوات السمعية والبصرية في عمليات التدريس والتعليم ويجعلها أكثر تفاعلاً وحيوية وفي هذه التقنية يتوحد محتوى التعليم وطريقته في جميع أنحاء البلد الواحد أو المنطقة المعنية بالتعليم لأن مصدرها واحد شريطة أن تزود جميع مراكز الاستقبال بأجهزة استقبال وبث خاصة متوافقة مع النظام المستخدم. 
أدوات التعلم الإلكتروني غير المتزامن ومن أهم هذه الأدوات ما يلي:
o البريد الالكتروني (E-mail): وهو عبارة عن برنامج لتبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسب من خلال شبكة الانترنت، ويشير  العديد من الباحثين إلى أن البريد الالكتروني من أكثر خدمات الانترنت استخداماً ويرجع ذلك إلى سهولته.
o الشبكة العنكبوتية (World Wide Web): وهو عبارة نظام معلومات يقوم بعرض معلومات مختلفة على صفحات مترابطة ، ويسمح للمستخدم بالدخول لخدمات الانترنت المختلفة.
o القوائم البريدية (Mailing list): وهي عبارة عن قائمة من العناوين البريدية  المضافة لدى الشخص أو المؤسسة يتم تحويل الرسائل إليها من عنوان بريدي واحد.
o   مجموعات النقاش (Discussion Groups): وهي إحدى أدوات الاتصال عبر شبكة الانترنت بين مجموعة من الأفراد ذوي الاهتمام المشترك في تخصص معين يتم عن طريقها المشاركة  كتابياً في موضوع معين أو  إرسال استفسار إلى المجموعة  المشاركة أو المشرف على هذه المجموعة دون التواجد في وقت واحد.
o نقل الملفات (File Exchange): وتختص هذه الأداة بنقل الملفات من حاسب إلى آخر متصل معه عبر شبكة الانترنت أو من الشبكة العنكبوتية للمعلومات إلى حاسوب شخصي.
o الفيديو التفاعلي (Interactive video): وهي التقنية التي تتيح إمكانية التفاعل بين المتعلم والمادة المعروضة المشتملة على الصور المتحركة المصحوبة بالصوت بغرض جعل التعلم أكثر تفاعلية ، وتعتبر هذه التقنية وسيلة اتصال من اتجاه واحد لأن المتعلم لا يمكنه التفاعل مع المعلم و تشتمل تقنية الفيديو التفاعلي على كل من تقنية أشرطة الفيديو وتقنية أسطوانات الفيديو مدارة بطريقة خاصة من خلال حاسوب أو مسجل فيديو.

o الأقراص المدمجة (CD): وهي عبارة عن أقراص يتم فيها تجهيز المناهج الدراسية أو المواد التعليمية وتحميلها على أجهزة الطلبة والرجوع إليها وقت الحاجة، كما تتعدد أشكال المادة التعليمية على الأقراص المدمجة، فيمكن أن تستخدم كفلم فيديو تعليمي مصحوباً بالصوت أو لعرض عدد من آلاف الصفحات من كتاب أو مرجع ما أو لمزيج من المواد المكتوبة مع الصور الثابتة والفيديو (صور متحركة).

تعليقات

  1. نور الجنان نصرالدين

    ردحذف
  2. اميره حسين ضوالبيت. تعليم قبل المدرسه

    ردحذف
  3. ايناس عبدالمعبود عمر الماحي /فيزياء

    ردحذف
  4. ايناس عبدالمعبود عمر الماحي /فيزياء

    ردحذف
  5. اسرار ادم دينج اروب

    ردحذف
  6. منال كرار المستوى الثالث قسم التعليم قبل المدرسة

    ردحذف
  7. فاطمة الزهراء سليمان ...تعليم قبل المدرسة

    ردحذف
  8. تبيان حبيب داوود /تعليم قبل المدرسة

    ردحذف
  9. مناسك محمد ابكر تعليم قبل المدرسه

    ردحذف
  10. سارة حسن تعليم قبل المدرسه

    ردحذف
  11. هبة الله بشير موسى جامعة الخرطوم كلية التربيه قسم التعليم قبل المدرسي المستوى الثالث

    ردحذف
  12. هبة الله بشير موسى جامعة الخرطوم كلية التربيه قسم التعليم قبل المدرسي المستوى الثالث

    ردحذف
  13. نزهه ابراهيم مصطفي /قسم الاحياء

    ردحذف
  14. رباح الامين محمد النور محمد النور

    ردحذف
  15. رباح الامين محمد النور محمد النور
    قسم الرياضيات

    ردحذف
  16. رباح الامين محمد النور محمد النور

    ردحذف
  17. العفراء الشمباتي عيسى الشمباتي /تغذيه صحيه و علاجية

    ردحذف
  18. ايمان فيصل سيد احمد
    علوم اسريه

    ردحذف
  19. نبراس مصطفي موسي /علوم اسرية

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السادسة والسابعة :تصميم البرمجيات التعليمية المحوسبة

تمهيد البرمجية التعليمية المحوسبة هي تلك المواد التعليمية التي يتم إعداها وبرمجتها بواسطة الحاسب من أجل تعلمها، وتعتمد عملية إعداها على نظرية "سكنر" المبنية على مبدأ الاستجابة والتعزيز، حيث تركز هذه النظرية على أهمية الاستجابة المستحبة من المتعلم بتعزيز إيجابي من قبل المعلم أوالحاسب. تتعدد مصادر البرمجيات المحوسبة بتعدد الشركات الصأن عة للحاسوب ودور النشر المتخصصة بأن تاج البرمجيات، وتعدد كذلك أن واع البرمجيات التعليمية المحوسبة منها : برمجيات للتعلم الخاص، والتدريب والممارسة لتعلم مهارة ما، والمحاكاة، والألعاب، وحل المشكلات، والحوار السقراطي، والاستقصاء، والاختبارات العامة والخاصة، والتجارب الفيزيائية والبيولوجية...إلخ. -  الأسس والمبادئ لأنتاج وتصميم البرمجيات التعليمية المحوسبة. تتنوع البرامج التعليمية المحوسبة حسب الهدف منها، تقوم هذه البرامج علىمجموعة من الأسس والمبادئ ارسى قواعدها سكنر ،وهي : 1 .تحليل المحتوى التعليمي إلى خطوات صغيرة ، وذلك بتقسيم المفاهيم التعليمية إلى أجزاء صغيرة لأنجازها بدقة بحيث لا ينتقل المتعلم إلى جزء جديد إلا إذا أتقن الجزء السابق، ...

محاضرات مفرر المدخل لإستخدام الحاسوب في التربية (لطلاب بكالاريوس الأساس)

مفهوم الحاسوب التعليمي مكونات نظام الحاسوب تمهيد:    إن فكرة استخدام الحاسوب في التعليم أنبثقت من خلال الإمكانات التي استطاعت هذه الآلة تقديمها في مختلف دروب الحياة وفي فترة قياسية اذا ما قورنت بمثيلاتها من الاختراعات التي توصل اليها العقل البشري والفترات الزمنية التي احتاجتها هذه الاختراعات لتطويرها ، تلك الامكانات جعلت من الحاسوب المعيار الأساسي للحياة العصرية لأن استخدامه اصبح جزء مهم في حياتنا وأن هناك كثير ممن لايستطيعون تسيير أمورهم اليومية دون اللجوء للحاسوب.                                         تعريف الحاسوب الآلي :      آلة إلكترونية يمكن برمجتها لكي تقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها.  اما الحاسوب التعليمي فهو : هو جهاز حاسوب عادي كغيره من أجهزه الحواسيب الآخرى، لكنه يتميز بنوع ال...

تقويم البرمجيات التعليمية المحوسبة

تقويم برامج الحاسوب التعليمية Evaluation of Educational Programs تمهيد التقويم المستمر ضرورى لضمان خروج البرنامج فى شكل لا يسبب بعض المشكلات الغير متوقعة للمصمم كعدم مناسبتة لمستوى المتعلمين أو احتياجة لوقت كبير لدراستة وقدراتة على تحقيق الأهداف وغير ذلك، وتقويم البرنامج عملية مستمرة تمتد من التصميم الأساسي والمنطقى للبرنامج وحتى وصوله للمستخدم النهائى وهو يمدنا بمجموعة من القرارت التى تحدد مدى تحقيق البرنامج لأهدافة، وينبغى أن   تتم عملية التقويم بشكل دقيق وبواسطة أفراد ذوى خبرة فى هذا المجال للتعرف على صلاحية البرنامج تربوياً وفنياً. أسس التقويم الجيد للبرمجيات التعليمية : -   ان يكون التقويم هادفاً: لابد من أهداف واضحة ومحددة ، فبدون أهداف يكون التقويم عشوائيا لايساعد على إصدار الإحكام السليمة. -       ان يكون التقويم شاملاً : حيث يشمل كافة جوانب العملية التعليمية وأبعادها (الأهداف ، مراحل النمو، المحتوى ، الأنشطة ، التقويم) -   ان يكون التقويم مستمرا : بحيث يلازم العملية التعليمية من بدايتها والتخطيط لها حتى ...