تقويم برامج الحاسوب التعليمية
Evaluation of Educational Programs
تمهيد
التقويم المستمر ضرورى لضمان خروج البرنامج فى شكل
لا يسبب بعض المشكلات الغير متوقعة للمصمم كعدم مناسبتة لمستوى المتعلمين أو
احتياجة لوقت كبير لدراستة وقدراتة على تحقيق الأهداف وغير ذلك، وتقويم البرنامج
عملية مستمرة تمتد من التصميم الأساسي والمنطقى للبرنامج وحتى وصوله للمستخدم
النهائى وهو يمدنا بمجموعة من القرارت التى تحدد مدى تحقيق البرنامج لأهدافة، وينبغى
أن تتم عملية التقويم بشكل دقيق وبواسطة
أفراد ذوى خبرة فى هذا المجال للتعرف على صلاحية البرنامج تربوياً وفنياً.
أسس التقويم الجيد للبرمجيات التعليمية :
- ان يكون التقويم هادفاً: لابد من أهداف واضحة ومحددة ، فبدون
أهداف يكون التقويم عشوائيا لايساعد على إصدار الإحكام السليمة.
-
ان يكون التقويم
شاملاً : حيث يشمل كافة جوانب العملية التعليمية وأبعادها (الأهداف ، مراحل النمو، المحتوى ، الأنشطة ، التقويم)
- ان
يكون التقويم مستمرا : بحيث يلازم العملية التعليمية من بدايتها والتخطيط لها حتى نهايتها
ويستمر أيضا بعد التنفيذ لتطوير جوانب الضعف وتعزيز جوانب القوة.
- ان
يكون علميا: يجب ان تتوفر مجموعة من الوسائل المستخدمة تتصف بالصدق والثبات والموضوعية.
- ان
يعتمد التقويم على أساليب ووسائل متنوعة: بحيث يكون هناك ترابط وتكامل بين هذه الوسائل
لجمع البيانات للوصول إلى النتيجة المطلوبة.
أساليب تقويم البرمجيات
أولاً :التقويم من خلال دراسة
اثر البرمجية في التعلم : وتهتم الدراسات التي
تتبع هذاالأسلوب بمقارنة تحصيل الطلاب الذين درسواب استخدام البرمجية بأقرانهم الذين
درسوا بطرق أخرى.
ثانياً :التقويم من خلال دراسة
كفاءة البرمجية في التعليم: وتهتم الدراسات التي تتبع
هذاالأسلوب ببحث فاعلية البرمجية في تحقيق الطلاب لأهداف التعلم وذلك بمقارنة أداء
الطلاب بمعيار التعلم المشتق من الأهداف وفق اللأسس والمبادئ المتبعة في التعلم الاتقاني.
ثالثاً :التقويم من خلال استخدام
قائمة معايير: وتهتم الدراسات التي تتبع هذا الأسلوب
بفحص البرمجية فحصا دقيقا من قبل الخبراء اوالمعلمين لتحري مواصفات معينة بها وهذ هالمواصفات
تكون مضمنة في قائمة معايير."
مستويات ومراحل تقويم البرنامج :
هنالك مستويات لعملية تقويم برامج الحاسوب :
Summative Evaluation 1.التقويم
التجميعي
هو عباره مجموعة الاجراءات التي يقوم بها
المصمم التعليمي والتي تتعلق بتقدير مدى فعالية المادة التعليمية المعدة
للاستعمال، وإعطائها درجة تقديرية تبين مدى جودتها ونجاحها قبل أن تستعمل بشكل فعال فىالعملية التعليمية.(يتمبعدالانتهاءمنتصميمالبرنامج).
Formative Evaluation 2.
التقويم التكويني
عبارة عن مجموعة الاجراءات التي يقوم بها المقوم
التعليمي (المعلم)، وتتعلق بتقدير مدى فعالية المادة التعليمية المصممة(الجديدة أو
العلاجية) وجودتها فى أثناء بنائها وتطويرها وتجريبها وقبل استخدامها.
ويتم التقويم التجميعي أو التكويني بواسطة أفراد
ذوى خبرات فى إعداد البرامج وتقويمها ويمر هذا التقويم بالعديد من المراحل.
كما هنالك ثلاث مراحل اساسية لعملية التقويم
التكويني للبرامج هي :
One to One Evaluation1.
تقويم على أساس فردي
Small GroupEvaluation2.
تقويم على أساس جماعي
Field – Test Evaluation3.
تقويم الاختبار الميداني
جوانب التقويم فى برمجيات التعلم بمساعدة الحاسوب.
هنالك العديد من الجوانب التى تحتاج إلى مراجعة
وتقويم فى البرنامج، ويمكن تحديد هذه الجوانب من خلال :
1.الكفاءة التعليمية.
2. الكفاءة الفنية.
3. الكفاءة البرمجية.
4. الكفاءة المنهجية.
1.الكفاءة التعليمية
يمكن التعرف من خلالها على كفاءة البرنامج من
الناحية التعليمية. ويمكن طرح بعض الأسئلة بشكل إجرائي للتعرف على مدى توفر هذه الكفاءة
:
* هل أهداف البرنامج تتمشي مع أهداف الموضوع محل
الدراسة ؟
*هل تسلسل الموضوعات الدراسية من السهل متابعتها ؟
*هل المحتوى العلمي يسهل استيعابه ويخلو من
العبارات الغامضة ؟
* هل التصميم المنطقي للدراسة داخل البرنامج مناسب
؟
* هل إجراءات وأنشطة البرنامح مناسبة ؟
* هل يوزع البرنامج الاهتمام على أجزائه كل حسب
أهميتة ؟
* هل يوفر البرنامج الفرصة للتفاعل النشط بين
الطالب والمحتوى العلمي ؟
* هل يقدم البرنامج الفرصة لتفريد عملية التعلم ؟
* هل مقدار خطوة التقدم فى البرنامج مناسبة
للمتعلم ولطبيعة عملية التعلم ؟
* هل هنالك تحكم مناسب فى الاختبارات المقدمة من
البرنامج ؟
2. الكفاءة الفنية
يعتبر المظهر الخارجى للبرنامج من أكثر عوامل
الجذب للبرنامج ويمكن الحكم على هذا الجانب من خلال عدة أسئلة :
* هل مساحة الشاشة مستعملة بشكل جيد ؟
* هل هنالك نموذج ثابت ومناسب لكل أنواع إطارات
عرض المادة التعليمية ؟
* هل المؤثرات المرئية والصوتية تدعم عملية التعلم
؟
* هل البرنامج خالٍ من الأخطاء الإملائية ؟
* هل المؤثرات الصوتية مناسبة للبرنامج أي ليست
كثيرة وممله ؟
3. الكفاءة البرمجية.
تظل أفضل برامج الحاسوب تصميماً عديمة الفائدة إذا
لم تعمل بطريقة صحيحة ويمكن التعرف على مستوى هذه الكفاءة من خلال عدة أسئلة :
* هل البرنامج خالٍ من أخطاء التكرار المنطقى ؟
* هل البرنامج يعمل كما هو متوقع على الحاسوب ؟
* هل هنالك مجال مناسب لتوقع استجابات الطالب ؟
* هل هنالك إجراءات مناسبة فى البرنامج لتقييم
استجابات الطلاب ؟
4.الكفاءة المنهجية
توافق البرنامج مع أهداف المنهج ومحتواه العلمي
ومستويات الطلاب وأنشطة المنهج المختلفة من أهم معايير التقويم.
يمكن التعرف على مستوى الكفاءة من خلال
عدد من الأسئلة :
* هل يتمتع البرنامج بالمرونة فى استخدامه
؟
* هل المحتوى العلمي مقسم وموزع بشكل يسمح
بدراستة فى أوقات مختلفة ؟
* هل يستخدم
البرنامج أي نوع من أنواع التعلم الإضافي أو المصاحب ؟
اميره حسين ضوالبيت قسم التعليم قبل المدرسة
ردحذفسعديه يحي علي تعليم قبل المدرسه المستوي الثالث
ردحذفسعديه يحي علي تعليم قبل المدرسه المستوي الثالث
ردحذفتم
ردحذفايات المرضي حسب الرسول قسم الاحياء
ردحذفأماني خليفة يعقوب خليفة
ردحذفهبة الله بشير موسى صالح
ردحذفجامعة الخرطوم - كلية التربيه
قسم التعليم قبل المدرسي
منال كرار سليمان
ردحذفالمستوى الثالث
قسم التعليم قبل المدرسة
هبة الله احمد
ردحذفتعليم قبل المدرسة
نور الجنان نصرالدين
ردحذفاروي محمدجامع/تغذية
ردحذفليلى الدرديري جلدة
ردحذفسها ممحمد علوم اسريه
ردحذفرزان طه عبد الرحمن/ تغذية
ردحذف
ردحذفتغذيه علاجيه وصحيه
الرضيه عبد الكريم جدو/ علوم اسرية
ردحذفالرضيه عبد الكريم جدو علوم اسريه
ردحذفزينب إسحاق آدم
ردحذفقسم الكيمياء
التقويم المبدئي:
يتم قبل أن تبدأ العملية التعليمية ويهدف إلى معرفة مدى إستعداد التلميذ لتعلم خبرة أو مقرر معين
التقويم التشخيصي :
يتم قبل البدأ في عملية التعلم بهدف تشخيص حالة التلاميذ والتعرف على المتطلبات السابقة قبل البدأ بالبرنامج والكشف عن خلفيتهم المعرفية
التقويم التجميعي:
يتم عادة في نهاية الفصل أو العام الدراسي للتعرف على مستوى تحقيق أهداف التعلم الإصدار الحكم على مدى فاعلية المعلم والبرنامج التعليمي
التقويم التابعي:
يقوم بمراقبة نوعية المناهج الجديدة التي تتم لتعميمها على المدارس . كما يخدم التعرف على كفاءة الخريجين من المؤسسات التعليمية بغرض الوصول لتغذية راجعة تساعد على تطوير وتحسين البرامج التعليمية
التقويم التكويني :
يلازم العملية التعليمية منذ بدايتها وبصورة مستمرة وبعدد من المرات ويكون مصاحباً لكل خطوة من خطوات التدريب في الحصة الواحدة كما يمكن يتم دورياً في فترات متقاربة بعد الإنتهاء من كل وحدة دراسية خلال فصل أو عام دراسي
1-التقويم المبدئي أو القبلي يتم من قبلان تبدأ العملية ويهدف إلى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة أو مقرر دراسي معين وهذا يعني تحديد القدرات والمعارف التي تعد شرطا ضروريا لتعلم وتحصيل الوحدة الدراسية
ردحذف2-التقويم التكويني هو عملية تقييمية منهجية منظمة تحدث أثناء التدريس بهدف مساعدة المعلم والطالب لتحسين عملية التعلم ومعرفة مدى تقدم الطلاب
3-التقويم التشخيصي هو تقويم قبلي لتعلمات السابقة للتلاميذ بقصد تحديد مستوى التلاميذ وأماكن الضعف والقوة
4-التقويم التجميعي هو تقويم هدفه معرفة مستوى تحصيل الطلاب والقيام بما يلزم من تعديل ومعالجةالضعف للوصول الي المستوى المطلوب
5-التقويم التتبعي يعتقد البعض أنه الاخير بينما هو تقويم مستمر لما تم انجازه حتى يمكن احداث بعض التعديلات في الاساليب المتبعة والاليات المستخدمة
قسم الفيزياء
ردحذفمحمد عيسى الدقيل
ردحذفقسم التربية البدنية الرياضية