التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المحاضرة الخامسة : في مقرر المدخل لاستخدام الحاسوب في التربية

 

- تصميم شاشات العرض:

 وذلك من خلال تصميمات الشاشة والأزرار التي تحقق نوع التحكم المناسب, وتتمثل المبادئ العامة لتصميم الشاشات في بساطة التكوين, والدمج بين التقنية التعليمية والفنية في إخراجها حتى لا تفقد أهميتها التعليمية, وتحديد كل المعلومات الواجب تقديمها في الشاشة الواحدة, وكذلك عدد الألوان المستخدمة في التصميم, ومراعاة الاتساق بين المناطق أو المساحات المخصصة للعرض في الشاشة, واستخدام التأثيرات البصرية المناسبة عند الانتقال من شاشة لأخرى, وفيما يلي عرض لبعض نماذج تصميم الشاشات.

وتُصَنف الشاشات حسب مهامها في البرمجية إلى عدة أنواع منها:

1- شاشة التعريف: Introduction Screen

   تستخدم لعرض عنوان البرمجية, والجهة المسئولة عن إنتاجها, والمرحلة التعليمية أو الفئة المستهدفة المقدمة لها.

2- شاشة تقديم: Introduction Screen

    تستخدم لعرض فكرة عامة عن الموضوع الذي تتناوله البرمجية, أو لتقديم المفاهيم أو التعميمات أو الإجراءات المتسلسلة لمهارة ما سواء بطريقة لفظية أو غير لفظية لتعد المتعلم لاكتساب معرفة جديدة, أو لعرض الهدف العام أو الأهداف التعليمية الخاصة بالبرمجية.

3- شاشة إرشادية: Direction Screen

    شاشات تقدم توجيهات أو تعليمات أو إرشادات عامة للمتعلم توضح له كيفية استخدام البرمجية, وكيفية السير فيها والتعامل معها.

4- شاشات رابطة: Link Screen

   تستخدم في التنقل والإبحار بين شاشات البرمجية, أو لربط شاشة بما يسبقها أو ما يلحق بها من معلومات, أو للمراجعة لتذكرة المتعلم بمعلومات سابقة في الوقت الذي تقدم فيه معلومات جديدة.

5- شاشة مراجعة: Rote Review Screen

      شاشات تعرض مشكلات أو موضوعات مشابهة لما تم عرضه في  شاشات سابقة بهدف المراجعة.

6- شاشة إعادة: Restarted Review Screen                           

    شاشات تعرض المادة أو المشكلة نفسها على المتعلم بأسلوب مغاير للأسلوب الذي عرضت به من قبل كنوع من التدريب على المهارات التي سبق تعلمها.

7- شاشة تعميم: Generalizing Screen

    شاشات تبرز خاصية أو صفة معينة مشتركة بين عدد من الموضوعات أو المشكلات المعينة التي سبق أن درسها المتعلم.

8- شاشة تسلسل: Chaining Screen

   سلسلة من الشاشات وضعت لإنشاء مجموعة من الاستجابات أو لتنمية مجموعة من الإجراءات الخاصة بمهارة معينة, وتبدأ بتقديم المعارف أو الإجراءات في حلقات متسلسلة, وتنتهي بمطالبة المتعلم بالتعبير عن هذه السلسلة أو الإجراءات بأكملها.

9- شاشة محددة: Specifying Screen

     هذا النوع من الشاشات يعطى مثالاً معيناً لتوضيح قاعدة عامة أو أشياء معينة تالية لهذه الشاشات.

10- شاشة ممارسة: Practice Screen

     تتطلب من المتعلم القيام بتطبيق وممارسة أداء المهارات التي تم تعلمها من قبل لتأكيدها.

11- شاشة اختباريه: Testing Screen

     الغرض منها اختبار المتعلم في النقاط التعليمية التي تم معرفتها, وهي تأتى بعد دراسة نقطة تعليمية وتقدم فيها التلميحات والتلقينات نهائياً.

- كتابة إطار البرنامج : أن  الإطار هو الوحدة الاساسية التى يتركب منها البرنامج وأحياناً تسمى خطوة ، وعند صياغة البرنامج تقسم المادة التعليمية إلى وحدات صغيرة جداً يكون كل منها إطاراً أو خطوة، ويتكون الإطار الواحد من مكونات ثلاثة أساسية هي :

أ. المعلومات

ب. المثيرات

ج. الاستجابة التى يتبعها التغذية الراجعة والتعزيز الفورى.

نموذج اعداد النص التعليمي ويتكون من :

* رقم الإطار:

   يتم فيه تحديد رقم لكل شاشة أو إطار داخل البرمجية, بحيث تأخذ كل شاشة رقماً وحيداً, مع ملاحظة أن ترقيم الشاشات أو الإطارات الفرعية يتفرع من الترقيم الرئيسي ولا يأخذ نفس الترقيم الأساسي.

* الجانب المرئي :

  وفيه يتم عرض كل ما يظهر في الإطار في لحظة معينة, سواء كان نصاً مكتوباً أو صورة معروضة, أو رسومات متحركة أو فيديو أو سؤال أو إجابة أو تغذية راجعة ... الخ.

* الجانب المسموع:

   وفيه يتم تحديد كل الأصوات والموسيقى والمؤثرات الصوتية المرتبطة بالإطار في لحظة ما, وكذلك المؤثرات الصوتية التي ترتبط بالتغذية الراجعة الإيجابية أو السلبية, ويفضل تثبيتها طوال عرض البرمجية بحيث ترتبط لدى المتعلم بالاستجابتين.

* وصف الإطار:

وفى هذا الجانب يتم تحديد التالي:

وصف لكيفية ظهور الإطار, هل هو ظهور تدريجي للإطار بأكمله أو لأجزاء فيه, وهل هو ظهور فوري للإطار بأكمله أو لأجزاء فيه.

وصف البدائل التي تحدث عند الإجابة على سؤال من جانب المتعلم, وتحديد نوع التغذية الراجعة سلبية أو إيجابية, وكذلك رقم الإطار الذي ستنتقل إليه البرمجية في الحالتين.

وصف عمليات التفاعل التي تحدث من قِبل المتعلم, وكيفية استجابة المتعلم لها, بحيث يظهر في السيناريو الخطوات والإجراءات التي ينبغي على المتعلم أن يؤديها لإحداث هذا التفاعل.

* زمن الإطار:

   وفيه يتم تحديد زمن بقاء الإطار على الشاشة, إذا كان الزمن سابق التحديد كما يذكر أن الإطار تحت تحكم المتعلم في حالة عدم التحديد المسبق لزمن عرض الإطار من جانب المُصمم. 

3. مرحلة الإنتاج: وتتضمن الخطوات التالية:

- تجميع الوسائط المتاحة: ويتمثل في تحديد كل الوسائط المطلوبة لإنتاج البرمجية, سواء كانت صوراً ثابتة أو رسومات ثابتة أو متحركة أو لقطات فيديو, أو ملفات صوتية أو موسيقى, وذلك أثناء تصميم السيناريو, بحيث يتم جمع هذه الوسائط من المصادر المتاحة مثل الأقراص الضوئية المدمجة CDs, أو من الشبكات العالمية أو من الموسوعات التعليمية والعملية. 

- إنتاج الوسائط المتطلبة: تأتى عملية إنتاج الوسائط المتطلبة بعد عملية تحديد دقيق لها, وتحديد الأجهزة اللازمة لإنتاجها, فلابد أن يسبق إنتاج الوسائط مرحلة البدء في تصميم البرمجية, فلابد من توافر كافة الوسائط المستخدمة في البرمجية قبل البدء فيها, ويجب تجميع كل هذه الوسائط في مجلد واحد مهما تباينت نوعياتها سواء صوت أو صورة أو فيديو.. الخ, بحيث يكون هذا المجلد مصدر كل الوسائط المستخدمة في البرمجية.

- اختيار نظام التأليف: ويتمثل في نظام التأليف المناسب الذي يتقنه مُصمم البرمجية ويُجيد التعامل مع أدواته بكفاءة وفعالية, ونظام التأليف يُبسط عملية التأليف ويجعلها سهلة بحيث يمكن لأي فرد له دراية متوسطة بأسس البرمجة أن يُصمم برمجية تعليمية باستخدامه دون إهدار كبير للوقت والمجهود.

أنماط برامج التأليف Types of authoring tools

  يوجد العديد من أنماط برامج التأليف ومن أهمها ما يلي:

ü   برامج التأليف القائمة على الصفحات والأشياء Page and object

ü   برامج التأليف المعتمدة على الأيقونات والخط المتدفقFlow line and Icons

ü   برامج التأليف المعتمدة على الزمن و النص Time and script

ü   برامج التأليف القائمة على الوسائط الفائقة والنص المتشعب Hypertext and hypermedia

أشهر برامج التأليف: يوجد العديد من برنامج تأليف الوسائط المتعددة ومنها، على سبيل المثال

Ø   كويست Quiets 

Ø   تولبوك ToolBook 

Ø   ماكروميديا دايريكتور Macromedia Director 

Ø   ماكروميديا أوثرويرMacromedia Authorware 

Ø   ماكروميديا فلاش Macromedia Flash).. وغيرها الكثير.

- اختيار البرامج المساعدة: وتتمثل في البرامج التي تُعين المصمم في إنتاج البرمجية وتمكنه من إنتاجها بشكل جيد ( Photoshop, Jet audio, Sound Forge..   ).

- عمل المعالجات الرقمية: وتتمثل في معالجة العناصر ( صور ثابتة ومتحركة ورسوم ثابتة ومتحركة وصوت .. )  التي تم جمعها بطريقة رقمية تمكن من تخزينها على الكمبيوتر واستخدامها في عملية الإنتاج.

- إنتاج البرمجية المبدئية: ويُقصد بها ترجمة أو تنفيذ السيناريو حسب الخطة والمسئوليات المحددة وتشمل كتابة النصوص, إعداد الرسومات والتقاط الصور الفوتوغرافية, تصوير لقطات أو مشاهد الفيديو, تسجيل لقطات الأفلام المتحركة, تسجيل الصوت, والقيام بعمليات المونتاج والتنظيم لعناصر البرمجية.

4. مرحلة التقويم: وتشمل الخطوات التالية:

- تحكيم البرمجية: وتتمثل في عرض النسخة المبدئية على خبراء والمتخصصين في تكنولوجيا التعليم, وفي المادة العلمية للتأكد من مناسبتها لتحقيق الأهداف, وتسلسل العرض, ومناسبة العناصر المكتوبة والمرسومة والمصورة وجودتها, والترابط والتكامل بهذه العناصر, وسهولة الاستخدام, بالإضافة إلى كل النواحي التربوية والفنية الأخرى, والنواحي التي أغفلنا عنها, والمقترحات والتعديلات اللازمة.

- إجراء التعديلات: وتتمثل في إجراء التعديلات اللازمة على نسخة العمل المبدئية في ضوء النتائج التي تم الحصول عليها من قِبل الخبراء والمتخصصين.

- تجريب البرمجية: بعد الانتهاء من تصميمات الشاشات وإعداد البرمجية فهناك عديداً من التساؤلات التي تطرح نفسها, منها:

هل البرمجية صالحة للعمل كما هو متوقع؟

هل البرمجية تعمل بشكل جيد دون وجود مشكلات في التشغيل؟

هل البرمجية فعالة في تدريس الموضوع الذي تتناوله؟

هل البرمجية مناسبة للفئة التعليمية المستهدفة؟

  وهنا يأتي دور التجريب ليُجيب على هذه التساؤلات, ويحدد الإيجابيات والسلبيات في البرمجية موضع التجريب, وتُتيح عملية التنقيح بالإضافة أو الحذف أو التعديل في شاشات البرمجية بأي ترتيب وفي أي نقطة من نقاط العرض, دون ترك فجوة بين الشاشات التي تم حذفها أو استبعادها بأسلوب يضمن خروج البرمجية في صورتها النهائية بشكل جيد يُسهم في تحقيقها لأهدافها.

وقد يتم التجريب بصورة مبدئيةPrimary or Formative Experimentation بعد كل مرحلة من مراحل الإنتاج, أو بصورة نهائيةFinal or Summative Experimentation بعد الانتهاء من إعداد البرمجية في صورتها النهائية يتم تجريبها على مجموعات صغيرة في البيئة والظروف الحقيقية للتطبيق بهدف التأكد من عدم وجود أية مشكلات تتعلق بعملية التحميل أو التوقيت, أو سرعة وزمن العرض, أو التتابع وتسلسل عرض شاشات البرمجية.

- المراجعة النهائية: وتتمثل في مراجعة النسخة المبدئية وإضافة التعديلات والمقترحات التي تم الحصول عليها من خلال عملية التجريب المبدئي وذلك استعداداً لإعداد النسخة النهائية وتجهيزها للعرض.

5. مرحلة الاستخدام: وتشمل الخطوات التالية..

- توظيف البرمجية: وتعنى استخدام البرمجية وتوظيفها بالفعل في المنظمات التعليمية.

- المتابعة المستمرة: حيث تجرى المتابعات المستمرة للبرمجية لمعرفة ردود الأفعال وإمكانيات التطوير المستقبلي.

6. مرحلة التوزيع:

نشر البرمجية: ويعنى نشر البرمجية وتوزيعها على أكثر من مؤسسة تعليمية للاستفادة منها وتطبيقها تطبيقاً عملياً.

تقويم برامج الحاسوب التعليمية

Evaluation of Educational Programs

تمهيد

  التقويم المستمر ضرورى لضمان خروج البرنامج فى شكل لا يسبب بعض المشكلات الغير متوقعة للمصمم كعدم مناسبتة لمستوى المتعلمين أو احتياجة لوقت كبير لدراستة وقدراتة على تحقيق الأهداف وغير ذلك، وتقويم البرنامج عملية مستمرة تمتد من التصميم الأساسي والمنطقى للبرنامج وحتى وصوله للمستخدم النهائى وهو يمدنا بمجموعة من القرارت التى تحدد مدى تحقيق البرنامج لأهدافة، وينبغى أن  تتم عملية التقويم بشكل دقيق وبواسطة أفراد ذوى خبرة فى هذا المجال للتعرف على صلاحية البرنامج تربوياً وفنياً. 

   أسس التقويم الجيد للبرمجيات التعليمية:  

-     أن يكون التقويم هادفاً:لابد من أهداف واضحة ومحددة ، فبدون أهداف يكون التقويم عشوائيا لا يساعد على إصدار الإحكام السليمة.   

-     أن يكون التقويم شاملاً: حيث يشمل كافة جوانب العملية التعليمية وأبعادها (الأهداف، مراحل النمو ،المحتوى ،الأنشطة ،التقويم)  

-     أن يكون التقويم مستمراً:بحيث يلازم العملية التعليمية من بدايتها والتخطيط لها حتى نهايتها ويستمر أيضا بعد التنفيذ لتطوير جوانب الضعف وتعزيز جوانب القوة.

-     أن يكون علمياً:يجب ان تتوفر مجموعة من الوسائل المستخدمة تتصف بالصدق والثبات والموضوعية.

-     ان يعتمد التقويم على أساليب ووسائل متنوعة:بحيث يكون هناك ترابط وتكامل بين هذه الوسائل لجمع البيانات للوصول إلى النتيجة المطلوبة.    

 

 

 أساليب تقويم البرمجيات   

أولا :التقويم من خلال دراسة اثر البرمجية في التعلم: وتهتم الدراسات التي تتبع هذا الأسلوب بمقارنة تحصيل الطلاب الذين درسوا باستخدام البرمجية بأقرانهم الذين درسوا بطرق أخرى.

ثانيا :التقويم من خلال دراسة كفاءة البرمجية في التعليم:  وتهتم الدراسات التي تتبع هذا الأسلوب ببحث فاعلية البرمجية في تحقيق الطلاب لأهداف التعلم وذلك بمقارنة أداء الطلاب بمعيار التعلم المشتق من الأهداف وفقا للأسس والمبادئ المتبعة في التعلم الاتقاني.

ثالثا :التقويم من خلال استخدام قائمة معايير: وتهتم الدراسات التي تتبع هذا الأسلوب بفحص البرمجية فحصا دقيقا من قبل الخبراء او المعلمين لتحري مواصفات معينة بها وهذه المواصفات تكون مضمنة في قائمة معايير."                        

مستويات ومراحل تقويم البرنامج :

هنالك مستويات لعملية تقويم برامج الحاسوب :

Summative Evaluation 1.التقويم التجميعي

هو عباره مجموعة الاجراءات التي يقوم بها المصمم التعليمي والتي تتعلق بتقدير مدى فعالية المادة التعليمية المعدة للاستعمال، وإعطائها درجة تقديرية تبين مدى جودتها ونجاحها قبل أن  تستعمل بشكل فعال فى العملية التعليمية. (يتم بعد الانتهاء من تصميم البرنامج).   

Formative Evaluation 2. التقويم التكويني

عبارة عن مجموعة الاجراءات التي يقوم بها المقوم التعليمي (المعلم)، وتتعلق بتقدير مدى فعالية المادة التعليمية المصممة(الجديدة أو العلاجية) وجودتها فى أثناء بنائها وتطويرها وتجريبها وقبل استخدامها.

ويتم التقويم التجميعي أو التكويني بواسطة أفراد ذوى خبرات فى إعداد البرامج وتقويمها ويمر هذا التقويم بالعديد من المراحل.                          

كما هنالك ثلاث مراحل اساسية لعملية التقويم التكويني للبرامج هي :

 One to One Evaluation1. تقويم على أساس فردي

Small Group Evaluation2. تقويم على أساس جماعي

Field – Test Evaluation3. تقويم الاختبار الميداني

جوانب التقويم فى برمجيات التعلم بمساعدة الحاسوب.

هنالك العديد من الجوانب التى تحتاج إلى مراجعة وتقويم فى البرنامج، ويمكن تحديد هذه الجوانب من خلال :

1.الكفاءة التعليمية.

2. الكفاءة الفنية.

3. الكفاءة البرمجية.

4. الكفاءة المنهجية.

1.الكفاءة التعليمية

يمكن التعرف من خلالها على كفاءة البرنامج من الناحية التعليمية. ويمكن طرح بعض الأسئلة بشكل إجرائي للتعرف على مدى توفر هذه الكفاءة :

* هل أهداف البرنامج تتمشي مع أهداف الموضوع محل الدراسة ؟

*هل تسلسل الموضوعات الدراسية من السهل متابعتها ؟

*هل المحتوى العلمي يسهل استيعابه ويخلو من العبارات الغامضة ؟

* هل التصميم المنطقي للدراسة داخل البرنامج مناسب ؟

* هل إجراءات وأنشطة البرنامح مناسبة ؟

* هل يوزع البرنامج الاهتمام على أجزائه كل حسب أهميتة ؟

* هل يوفر البرنامج الفرصة للتفاعل النشط بين الطالب والمحتوى العلمي ؟

* هل يقدم البرنامج الفرصة لتفريد عملية التعلم ؟

* هل مقدار خطوة التقدم فى البرنامج مناسبة للمتعلم ولطبيعة عملية التعلم ؟

* هل هنالك تحكم مناسب فى الاختبارات المقدمة من البرنامج ؟

2. الكفاءة الفنية

يعتبر المظهر الخارجى للبرنامج من أكثر عوامل الجذب للبرنامج ويمكن الحكم على هذا الجانب من خلال عدة أسئلة :

* هل مساحة الشاشة مستعملة بشكل جيد ؟

* هل هنالك نموذج ثابت ومناسب لكل أنواع إطارات عرض المادة التعليمية ؟

* هل المؤثرات المرئية والصوتية تدعم عملية التعلم ؟

* هل البرنامج خالٍ من الأخطاء الإملائية ؟

* هل المؤثرات الصوتية مناسبة للبرنامج أي ليست كثيرة وممله ؟

3. الكفاءة البرمجية.

تظل أفضل برامج الحاسوب تصميماً عديمة الفائدة إذا لم تعمل بطريقة صحيحة ويمكن التعرف على مستوى هذه الكفاءة من خلال عدة أسئلة :

* هل البرنامج خالٍ من أخطاء التكرار المنطقى ؟

* هل البرنامج يعمل كما هو متوقع على الحاسوب ؟

* هل هنالك مجال مناسب لتوقع استجابات الطالب ؟

* هل هنالك إجراءات مناسبة فى البرنامج لتقييم استجابات الطلاب ؟

4. الكفاءة المنهجية

توافق البرنامج مع أهداف المنهج ومحتواه العلمي ومستويات الطلاب وأنشطة المنهج المختلفة من أهم معايير التقويم.

يمكن التعرف على مستوى الكفاءة من خلال عدد من الأسئلة :

* هل يتمتع البرنامج بالمرونة فى استخدامه ؟

* هل المحتوى العلمي مقسم وموزع بشكل يسمح بدراستة فى أوقات مختلفة ؟

* هل يستخدم البرنامج أي نوع من أنواع التعلم الإضافي أو المصاحب ؟

 

تعليقات

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. جامعة الخرطوم
    كلية التربية
    قسم التاريخ
    التخصص تاريخ
    الاسم : ساجدة احمد محمد احمد سليمان
    أنواع التقويم :
    ١.التقويم المبدئي
    يتم قبل البدء في تطبيق المنهج
    ٢.التقويم التكويني او البنائي
    ويتم أثناء تطبيق المنهج في فترات مختلفة
    ٣.التقويم التشخيصي

    ويهدف الي معرفة نقاط القوة والضعف لدي المتعلم في التحصيل
    ٤. التقويم التتبعي:
    يهدف الي تتبع المتعلم بعد التخرج لمعرفة أدائه في العمل
    ٥.التقويم الختامي:
    ويتم بعد نهاية المنهج أو البرنامج التعليمي لمعرفة أثره بعد اكتمال تطبيقه

    ردحذف
  3. رؤى احمد عبدالله بخيت
    قسم اللغه الانجليزيه
    التقويم التجميعى هو بمثابة تجميع لكافة المؤشرات التى تساعد فى اصدار الحكم النهائى على احد عناصر منظومة التعليم او على المنظومه بكل جزئياتها
    التقويم التتبعى هو تقويم مستمر لما تم انجازه حتى يمكن احداث بعض التعديلات فى الاساليب المتبعه وتطوير الاليات المستخدمه
    التقويم المبدئى ويتم قبل ان تبدأ العمليه ويهدف الى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة او مقرر دارسى معين وهذا يعنى تحديد القدرات والمعارف التى تعد شرطا ضروريا لتعلم وتحصيل الوحده او الخبره الدراسيه
    التقويم التكوينى هو مجموعه من الاساليب المتنوعه التى يستخدمها المعلمون من اجل اجراء تقييم عملى لفهم الطالب
    التقويم التشخيصى يهدف الى اكتشاف نواحى القوه والضعف فى تحصيل المتعلم ويرتبط ارتباطا وثيقا بالتقويم البنائى

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السادسة والسابعة :تصميم البرمجيات التعليمية المحوسبة

تمهيد البرمجية التعليمية المحوسبة هي تلك المواد التعليمية التي يتم إعداها وبرمجتها بواسطة الحاسب من أجل تعلمها، وتعتمد عملية إعداها على نظرية "سكنر" المبنية على مبدأ الاستجابة والتعزيز، حيث تركز هذه النظرية على أهمية الاستجابة المستحبة من المتعلم بتعزيز إيجابي من قبل المعلم أوالحاسب. تتعدد مصادر البرمجيات المحوسبة بتعدد الشركات الصأن عة للحاسوب ودور النشر المتخصصة بأن تاج البرمجيات، وتعدد كذلك أن واع البرمجيات التعليمية المحوسبة منها : برمجيات للتعلم الخاص، والتدريب والممارسة لتعلم مهارة ما، والمحاكاة، والألعاب، وحل المشكلات، والحوار السقراطي، والاستقصاء، والاختبارات العامة والخاصة، والتجارب الفيزيائية والبيولوجية...إلخ. -  الأسس والمبادئ لأنتاج وتصميم البرمجيات التعليمية المحوسبة. تتنوع البرامج التعليمية المحوسبة حسب الهدف منها، تقوم هذه البرامج علىمجموعة من الأسس والمبادئ ارسى قواعدها سكنر ،وهي : 1 .تحليل المحتوى التعليمي إلى خطوات صغيرة ، وذلك بتقسيم المفاهيم التعليمية إلى أجزاء صغيرة لأنجازها بدقة بحيث لا ينتقل المتعلم إلى جزء جديد إلا إذا أتقن الجزء السابق، ...

محاضرات مفرر المدخل لإستخدام الحاسوب في التربية (لطلاب بكالاريوس الأساس)

مفهوم الحاسوب التعليمي مكونات نظام الحاسوب تمهيد:    إن فكرة استخدام الحاسوب في التعليم أنبثقت من خلال الإمكانات التي استطاعت هذه الآلة تقديمها في مختلف دروب الحياة وفي فترة قياسية اذا ما قورنت بمثيلاتها من الاختراعات التي توصل اليها العقل البشري والفترات الزمنية التي احتاجتها هذه الاختراعات لتطويرها ، تلك الامكانات جعلت من الحاسوب المعيار الأساسي للحياة العصرية لأن استخدامه اصبح جزء مهم في حياتنا وأن هناك كثير ممن لايستطيعون تسيير أمورهم اليومية دون اللجوء للحاسوب.                                         تعريف الحاسوب الآلي :      آلة إلكترونية يمكن برمجتها لكي تقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها.  اما الحاسوب التعليمي فهو : هو جهاز حاسوب عادي كغيره من أجهزه الحواسيب الآخرى، لكنه يتميز بنوع ال...

تقويم البرمجيات التعليمية المحوسبة

تقويم برامج الحاسوب التعليمية Evaluation of Educational Programs تمهيد التقويم المستمر ضرورى لضمان خروج البرنامج فى شكل لا يسبب بعض المشكلات الغير متوقعة للمصمم كعدم مناسبتة لمستوى المتعلمين أو احتياجة لوقت كبير لدراستة وقدراتة على تحقيق الأهداف وغير ذلك، وتقويم البرنامج عملية مستمرة تمتد من التصميم الأساسي والمنطقى للبرنامج وحتى وصوله للمستخدم النهائى وهو يمدنا بمجموعة من القرارت التى تحدد مدى تحقيق البرنامج لأهدافة، وينبغى أن   تتم عملية التقويم بشكل دقيق وبواسطة أفراد ذوى خبرة فى هذا المجال للتعرف على صلاحية البرنامج تربوياً وفنياً. أسس التقويم الجيد للبرمجيات التعليمية : -   ان يكون التقويم هادفاً: لابد من أهداف واضحة ومحددة ، فبدون أهداف يكون التقويم عشوائيا لايساعد على إصدار الإحكام السليمة. -       ان يكون التقويم شاملاً : حيث يشمل كافة جوانب العملية التعليمية وأبعادها (الأهداف ، مراحل النمو، المحتوى ، الأنشطة ، التقويم) -   ان يكون التقويم مستمرا : بحيث يلازم العملية التعليمية من بدايتها والتخطيط لها حتى ...