التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المحاضرة السادسة: في مقرر المدخل لاستخدام الحاسوب في التربية

 

التعلم الإلكتروني

مفهوم التعلم الإلكتروني :

    لم يحدث اتفاق كامل حول تحديد مفهوم شامل يغطي جميع جوانب مصطلح التعلم الإلكتروني e_ learning   ؛ فمعظم المحاولات والاجتهادات التى أهتمت بتعريفه نظرت كل منها للتعلم الإلكتروني بزاوية مختلفة ، حسب طبيعة الإهتمام والتخصص .

     منهم من يرى أن التعلم الإلكتروني بأنه طريقة تدريس لنقل المحتوى التعليمي الى المتعلم بالاعتماد على الوسائط المتعددة عبر الوسائط الإلكترونية ، ومنهم من ينظر إلي التعلم الإلكتروني كنظام متكامل لا يهتم فقط بتقديم المحتوى بل يهتم بكل عناصر المنهج من أهداف ومحتوى وأنشطة وأساليب تقويم ، وسيأتي الحديث عنه بالتفصيل في المبحث الثاني .

تعريف التعلم الإلكتروني:

نظام تعليمي كامل يقوم على أساس فكري نظري تربوي ، يمر فيه الطالب بخبرات تعليمية مخططة ومدروسة في بيئات تعلم مرنة وتفاعلية قائمة على تقنيات المعلومات والإتصال متمثلة في الحاسب الآلي والشبكات ، والوسائط المتعددة  لدعم التعلم وتسهيل حدوثه في أي وقت وفي أي مكان

خصائص التعلم الإلكتروني :

     ينفرد التعلم الإلكتروني عن غيره من أنماط التعليم التقليدي ببعض السمات الخاصة أو الخصائص المتعلقة بطبيعته ، وفلسفته ، والتى يمكن عرضها فيما يلي

الكونية

  إن التعليم من خلال وسائط التعلم الإلكتروني يوفر بيئة تعليمية حرة  للمتعلم . غير مقتصرة على غرفة أو على جدول زمني معين .ويوفر التعلم الإلكتروني أمكانية التعامل مع المعلومات على مستوى أكبر من مستوى المادة العلمية محلياً ، فيكن الوصول إلى المعلومات في أي وقت وفي أي مكان دون أي حواجز  ، فمن خلال التعلم الإلكتروني يمكن للمعلم وضع المادة التعليمية على الشبكة ويستطيع الطلاب الحصول عليها في أي زمان .

التفاعلية

 حيث التفاعل بين محتوى المادة العلمية والمستفيدين من طلاب ومعلمين وغيرهم من المستفيدين ، والتعامل مع أجزاء المادة العلمية والانتقال المباشر من جزئية إلى أخرى .

الجماهيرية

 حيث عدم اختصاره على فئة دون أخرى من الناس ، وليس هذا فحسب ، بل يمكن لأكثر من متعلم في أكثر من مكان أن يتعامل ويتفاعل مع البرنامج التعليمي في آن واحد .

الفردية

   يعتمد المتعلم علي مجهوده الشخصي في تعليم نفسه (تعلم ذاتي ) ، حيث تتمركز العملية التعليمية حول المتعلم ، فالمتعلم هو المحور في التعلم و يراعى مابين المتعلمين من فروق فردية. وهذا يعني تفريد الموقف التعليمة بما يتوافق مع احتياجات المتعلمين بغية الوصول إلى مستوى عالٍ من الأداء في نهاية المطاف ، وهذا بالضرورة يتماشي مع مبادئى التعليم للاتقان ،  والذي ينادي بتحقيق أكبر عدد ممكن من الأهداف التعليمية من قبل أكبر عدد ممكن من المتعلمين وبذلك  يتسم التعلم الإلكتروني بخاصية تفريد المواقف التعليمية لتناسب قدرات واستعدادات وميول المتعلمين ومراعاة خصائصهم وشخصياتهم ، حيث يتوافق مع حاجات كل متعلم ، ويلبي رغباته مع مستواه التعليمي ، مما يسمح بالتقدم في البرنامج أو التعلم وفقاً لسرعة التعلم عند كل فرد  .

التكاملية

    يقصد بها تكامل كل مكوناته من العناصر مع بعضها البعض من أجل تحقيق أهداف تعليمية محددة  .

أنواع التعلم الإلكتروني:
يتفق كل من (الموسي والمبارك ، 2005م :114) و(سالم ، 2004م :190-191)  على أن أنواع التعلم الإلكتروني تنحصر تبعاً لزمن حدوثه في نوعين ، هما :

أولاً : التعلم الإلكتروني المتزامن Synchronous E-learning ) ) :
    وهو التعليم على الهواء الذي يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أمام أجهزة الحاسوب لإجراء النقاش والمحادثة بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم عبر غرف المحادثة(chatting  ) أو تلقي الدروس من خلال الفصول الإفتراضية (virtual classroom  ) أو بإستخدام أدواته الأخرى . ومن إيجابيات هذا النوع من التعليم حصول المتعلم على تغذية راجعة فورية وتقليل التكلفة والاستغناء عن الذهاب لمقر الدراسة ، ومن سلبياته حاجته إلى أجهزة حديثة وشبكة اتصالات جيدة.
وهو أكثر أنواع التعلم الإلكتروني تطوراً وتعقيداً ، حيث يلتقي المعلم والطالب على الإنترنت في نفس الوقت ( بشكل متزامن) .

   وتتضمن الأدوات المستخدمة في التعلم الإلكتروني المتزامن مايلي:

‌أ.      اللوح الأبيض (Whit Board ) .

‌ب.  المؤتمرات عبر الفيديو (Videoconferencing).

‌ج.   المؤتمرات عبر الصوت  (Audio conferencing) .

‌د.     غرف الدردشة  (Chatting Rooms).

‌ه.      برامج القمر الصناعي  (Satellite Programs).

ثانيا: التعلم الإلكتروني غير المتزامنAsynchronous E-learning) ) :
    وهو التعليم غير المباشر الذي لا يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت ، مثل الحصول على الخبرات من خلال المواقع المتاحة على الشبكة أو الأقراص المدمجة أو عن طريق أدوات التعلم الإلكتروني مثل البريد الإلكتروني أو القوائم البريدية ومن إيجابيات هذا النوع أن المتعلم يحصل على الدراسة حسب الأوقات الملائمة له ، وبالجهد الذي يرغب في تقديمه ، كذلك يستطيع الطالب إعادة دراسة المادة والرجوع إليها إلكترونيا كلما احتاج لذلك.

ومن سلبياته عدم استطاعة المتعلم الحصول على تغذية راجعة فورية من المعلم، كما انه قد يؤدي إلى الانطوائية لأنه يتم في عزله.

وتتضمن الأدوات المستخدمة في التعلم الإلكتروني غير المتزامن ، ما يلي :

 

‌أ.      البريد الإلكتروني(E-mail) .

‌ب.  الفيديو التفاعلي (Interactive video).

‌ج.   الشبكة النسيجية. (World Wide Web).

‌د.     القوائم البريدية(Mailing list.

‌ه.      مجموعات النقاش(Discussion Groups.

‌و.    نقل الملفات(File Exchange.

‌ز.    الأقراص المدمجة (CD).

 

ومن جانب آخر يرى (سرايا ، 2009م: 50-54) أن أنماط التعلم الإلكتروني حسب تطورها تنقسم إلى :

1.    التعلم الإلكتروني بمساعدة الحاسوب :

وهو التعلم الذي يتم من خلال توظيف برمجيات الوسائط المتعددة المتفاعلة داخل غرفة الصف أو عبر الإنترنت ، وغالباً ما يتم تحميل المحتوى التعليمي على وسائط تحزين مثلCD   وFlash Drive  ويكون المحتوى تفاعلياً مع المتعلم تحت ارشادات المعلم وإشرافة.

2.    التعلم الشبكي (المباشر)Net Work Learning  :

وهو التعلم الذي يتم فيه تقديم المحتوى التعليمي التفاعلي عبر شبكات الإنترنت المختلفة سواء كان تزامنياً أو غير تزامنياً .

3.    التعلم التخيلي أو الإفتراضي Virtual Learning  :

لقد تم توفير فكرة الواقع (التخيلي ) في بعض المستحدثات التكنولوجية وخاصة برامج الوسائط المتعددة المتفاعلة التي يقدمها الحاسوب ؛ حيث يستطيع المتعلم أن يمر بخبرة  شبه حقيقية تتيح له الإحساس بالاشياء الثابتة والمتحركة وكأنها في عالمها الحقيقي من حيث تجسيدها وملامستها والتعامل معها . .

4.    التعلم المدمج Blended Learning :

وهو نمط من التعلم الإلكتروني الذي يختلط فيه التعلم الصفي الواجهي Face to face والتعلم المباشر التشاركي عبر الإنترنت أو التعلم المعتمد على برامج الحاسوب التفاعلية . 

5.    التعلم المتنقل : Mobile Learning :

وهو نمط من التعلم الإلكتروني الذي يعتمد على أجهزة الاتصال اللاسلكية ليتمكن المتعلم من الوصول للمادة العلمية في أي وقت وفي أي مكان وبشكل تشاركي مع الاخرين .

ويركز التعلم المتنقل على :

التنقل : Mobility

حيث يمكن للمتعلم التنقل في عدة أماكن واستقبال التعلم في أي مكان.

التكيف : Adaptability

حيث يتلائم التعلم مع قدرات واستعدادات الأفراد وأحتياجاتهم .

الإتاحية Availability :  

أي توفر التعلم في أي مكان وفي أي وقت وبالسرعة المناسبة للمتعلم وخطوه الذاتي .

6.    التعلم المنتشر Ubiquitous Learning  :

 وهو نمط التعلم الإلكتروني المتواجد حولنا بصفة دائمة وفي كل مكان ولكننا لا نشعر به ، ويمكن الوصول إليه بسهولة عبر (حاسوب الجيب ، الجوال ، جهاز المساعدات الرقمية الشخصية (PDAS ) وجهاز قراءة الكتب الإلكترونية ) .

 

تعليقات

  1. مستويات و مراحل تقويم البرنامج:
    ١- تقويم مبدئي : يتم قبل أن تبدأ العملية و يهدف الى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة او مقرر
    ٢-التقويم التجميعي: وهو عبارة عن الاجراءات التي يقوم بها المصمم التعليمي و التي تتعلق بتقدير مدى فعالية المادة التعليمية
    ٣-التقويم التكويني :هو عملية تقييمية منهجية منظمة تحدث اثناء التدريس بهدف مساعدة المعلم و الطالب لتحسين عملية التعليم و معرفة مدى تقدم الطالب
    ٤-التقويم التشخيصي هو تقويم قبلي لي م تعلمه التلاميذ سابق بقصد تحديد مستوى التلاميذ
    ٥-التقويم التتبعي يعتقد البعض انه الاخير بينما هو تقويم مستمر لما تم انجازة لي يتم تحديث الاساليب ب استمرار

    ردحذف
  2. محمدعبدالحميد ادم حسن
    قسم اللغة الفرنسية
    مستويات و مراحل تقويم البرنامج:
    ١- تقويم مبدئي : يتم قبل أن تبدأ العملية و يهدف الى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة او مقرر
    ٢-التقويم التجميعي: وهو عبارة عن الاجراءات التي يقوم بها المصمم التعليمي و التي تتعلق بتقدير مدى فعالية المادة التعليمية
    ٣-التقويم التكويني :هو عملية تقييمية منهجية منظمة تحدث اثناء التدريس بهدف مساعدة المعلم و الطالب لتحسين عملية التعليم و معرفة مدى تقدم الطالب
    ٤-التقويم التشخيصي هو تقويم قبلي لي م تعلمه التلاميذ سابق بقصد تحديد مستوى التلاميذ
    ٥-التقويم التتبعي يعتقد البعض انه الاخير بينما هو تقويم مستمر لما تم انجازة لي يتم تحديث الاساليب بإستمرار.

    ردحذف
  3. لغه فرنسيه المستوي الثالث

    مستويات و مراحل تقويم البرنامج:

    ١- التقويم التكويني :
    هو عمليه تقيميه منهجبه منظمه تحدث أثناء التدريس بهدف مساهمس المعلم والطالب لتحسين عمليه التعليم ومعرفه مدي تقدم الطالب

    ٢- التقويم التجميعي :
    هو عباره عن التجرالإج التي يقوم بها المصمم التعليمي والتي تتعلق بتقدير مدي فعاليه الماده التعليميه

    ٣- التقويم التشخيصي :
    هو قبلي لما تعلمه التلاميذ بقصد تحديد المستوى

    ٤- التقويم المبدئي :
    يتم من قبل أن تبدأ العمليه ويهدف الي معرفه مدي استعداد التلميذ لتعلم خبره او مقرر دراسي معين وهذا يعني تحديد القدرات والمعارف التي تعد شرطا ضروريا لتعليم وتحصيل الوحده الدراسيه

    ٥- التقويم التتبعي :
    يعتقد البعض أنه الاخير بينما هو تقويم مستمر لما تم إنجازه لي يتم تحديث الاساليب

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. النذير محمد النذير
    التخصص لغة فرنسية

    ١.التقويم المبدئي أو القبلي يتم من قبلان تبدأ العملية ويهدف إلى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة أو مقرر دراسي معين وهذا يعني تحديد القدرات والمعارف التي تعد شرطا ضروريا لتعلم وتحصيل الوحدة الدراسية
    2-التقويم التكويني هو عملية تقييمية منهجية منظمة تحدث أثناء التدريس بهدف مساعدة المعلم والطالب لتحسين عملية التعلم ومعرفة مدى تقدم الطلاب
    3-التقويم التشخيصي هو تقويم قبلي لتعلمات السابقة للتلاميذ بقصد تحديد مستوى التلاميذ وأماكن الضعف والقوة
    4-التقويم التجميعي هو تقويم هدفه معرفة مستوى تحصيل الطلاب والقيام بما يلزم من تعديل ومعالجةالضعف للوصول الي المستوى المطلوب
    5-التقويم التتبعي يعتقد البعض أنه الاخير بينما هو تقويم مستمر لما تم انجازه حتى يمكن احداث بعض التعديلات في الاساليب المتبعة والاليات المستخدمة

    ردحذف
  6. هبه محمد عثمان الشيخ
    قسم اللغة الإنجليزية
    المستوى الثالث

    مستويات و مراحل تقويم البرنامج:

    ١- التقويم التكويني :
    هو عمليه تقيميه منهجبه منظمه تحدث أثناء التدريس بهدف مساهمس المعلم والطالب لتحسين عمليه التعليم ومعرفه مدي تقدم الطالب

    ٢- التقويم التجميعي :
    هو عباره عن التجرالإج التي يقوم بها المصمم التعليمي والتي تتعلق بتقدير مدي فعاليه الماده التعليميه

    ٣- التقويم التشخيصي :
    هو قبلي لما تعلمه التلاميذ بقصد تحديد المستوى

    ٤- التقويم المبدئي :
    يتم من قبل أن تبدأ العمليه ويهدف الي معرفه مدي استعداد التلميذ لتعلم خبره او مقرر دراسي معين وهذا يعني تحديد القدرات والمعارف التي تعد شرطا ضروريا لتعليم وتحصيل الوحده الدراسيه

    ٥- التقويم التتبعي :
    يعتقد البعض أنه الاخير بينما هو تقويم مستمر لما تم إنجازه لي يتم تحديث الاساليب

    ردحذف
  7. تبيان جعفر عمر عنان
    المستوى الثالث
    لغة انجليزية
    ١.التقويم المبدئي أو القبلي يتم من قبلان تبدأ العملية ويهدف إلى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة أو مقرر دراسي معين وهذا يعني تحديد القدرات والمعارف التي تعد شرطا ضروريا لتعلم وتحصيل الوحدة الدراسية
    2-التقويم التكويني هو عملية تقييمية منهجية منظمة تحدث أثناء التدريس بهدف مساعدة المعلم والطالب لتحسين عملية التعلم ومعرفة مدى تقدم الطلاب
    3-التقويم التشخيصي هو تقويم قبلي لتعلمات السابقة للتلاميذ بقصد تحديد مستوى التلاميذ وأماكن الضعف والقوة
    4-التقويم التجميعي هو تقويم هدفه معرفة مستوى تحصيل الطلاب والقيام بما يلزم من تعديل ومعالجةالضعف للوصول الي المستوى المطلوب
    5-التقويم التتبعي يعتقد البعض أنه الاخير بينما هو تقويم مستمر لما تم انجازه حتى يمكن احداث بعض التعديلات في الاساليب المتبعة والاليات المستخدمة

    ردحذف
  8. ١.التقويم المبدئي أو القبلي يتم من قبلان تبدأ العملية ويهدف إلى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة أو مقرر دراسي معين وهذا يعني تحديد القدرات والمعارف التي تعد شرطا ضروريا لتعلم وتحصيل الوحدة الدراسية
    2-التقويم التكويني هو عملية تقييمية منهجية منظمة تحدث أثناء التدريس بهدف مساعدة المعلم والطالب لتحسين عملية التعلم ومعرفة مدى تقدم الطلاب
    3-التقويم التشخيصي هو تقويم قبلي لتعلمات السابقة للتلاميذ بقصد تحديد مستوى التلاميذ وأماكن الضعف والقوة
    4-التقويم التجميعي هو تقويم هدفه معرفة مستوى تحصيل الطلاب والقيام بما يلزم من تعديل ومعالجةالضعف للوصول الي المستوى المطلوب
    5-التقويم التتبعي يعتقد البعض أنه الاخير بينما هو تقويم مستمر لما تم انجازه حتى يمكن احداث بعض التعديلات في الاساليب المتبعة والاليات المستخدمة

    ردحذف
  9. ١.التقويم المبدئي أو القبلي يتم من قبلان تبدأ العملية ويهدف إلى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة أو مقرر دراسي معين وهذا يعني تحديد القدرات والمعارف التي تعد شرطا ضروريا لتعلم وتحصيل الوحدة الدراسية
    2-التقويم التكويني هو عملية تقييمية منهجية منظمة تحدث أثناء التدريس بهدف مساعدة المعلم والطالب لتحسين عملية التعلم ومعرفة مدى تقدم الطلاب
    3-التقويم التشخيصي هو تقويم قبلي لتعلمات السابقة للتلاميذ بقصد تحديد مستوى التلاميذ وأماكن الضعف والقوة
    4-التقويم التجميعي هو تقويم هدفه معرفة مستوى تحصيل الطلاب والقيام بما يلزم من تعديل ومعالجةالضعف للوصول الي المستوى المطلوب
    5-التقويم التتبعي يعتقد البعض أنه الاخير بينما هو تقويم مستمر لما تم انجازه حتى يمكن احداث بعض التعديلات في الاساليب المتبعة والاليات المستخدمة
    ...........
    هدى عوض على سروبه جامعه الخرطوم كليه التربية قسم التربية الخاصة

    ردحذف
  10. سحر صديق رحمه قسم الرياضيات. المستوى الثالث

    1) : التقويم المبدئي أو القبلي :Initial Evaluation
    • ويتم قبل أن تبدأ العملية , ويهدف إلى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة آو مقرر دراسي معين , وهذا يعني تحديد القدرات والمعارف التي تعد شرطاً ضرورياً لتعلم وتحصيل الوحدة أو الخبرة الدراسية .

    2) : التقويم البنائي أو التكوينيFormative Evaluation
    • وهو الذي يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر ، ويعرف بأنه العملية التقويمية التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواكبه أثناء سير الحصة الدراسية .

    3) : التقويم التشخيصي Diagnosis Evaluation-
    1) يهدف الى تشخيص موطن القوة والضعف في اداء المتعلمين وتحديد الصعوبات التي يوجهها كل منهم في اثناء التعليم واتخاذ ما يلزم من اساليب العلاج .
    2) مساعدة المتعلم في التعرف على قدراته وامكاناته ، واقتراح سبل ووسائل تحسينها وتنميتها الى اقصى حد ممكن .

    4):التقويم التجميعي
    Summative Evaluation

    ويعرف أيضاً باسم التقويم الختاميّ، ويقوم به المعلم بعد انتهائه من شرح وتقديم أي وحدة للطلاب أو أكثر، أما الهدف منه فيتمثل في تقديم مؤشرات دقيقة حول إتقان الطالب الكفايات الأساسيّة التي تم تحديدها فيما سبق.

    5): تقويم تتبعي Retentive Evaluation:
    يهدف إلى تتبع مخرجات العملية التعليمية وتحديد مدى جودتها وذلك بعد انتهاء العملية التعليمية مثل: مدى استفادة الطلاب من مقرر ما في حياتهم العملية أو سوق العمل.

    ردحذف
  11. التقويم المبدئي او القبلي
    ويتم قبل ان تبدأ العملية ويهدف الى معرفة مدى استعداد التلميءلتعلم خبرة او مقرر دراسي معين وهذا يعني تحديد القدرات والمعارف التي تعد شرطا ضروريا لتعلم وتحصيل الوحدة الو المقرر الدراسي

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السادسة والسابعة :تصميم البرمجيات التعليمية المحوسبة

تمهيد البرمجية التعليمية المحوسبة هي تلك المواد التعليمية التي يتم إعداها وبرمجتها بواسطة الحاسب من أجل تعلمها، وتعتمد عملية إعداها على نظرية "سكنر" المبنية على مبدأ الاستجابة والتعزيز، حيث تركز هذه النظرية على أهمية الاستجابة المستحبة من المتعلم بتعزيز إيجابي من قبل المعلم أوالحاسب. تتعدد مصادر البرمجيات المحوسبة بتعدد الشركات الصأن عة للحاسوب ودور النشر المتخصصة بأن تاج البرمجيات، وتعدد كذلك أن واع البرمجيات التعليمية المحوسبة منها : برمجيات للتعلم الخاص، والتدريب والممارسة لتعلم مهارة ما، والمحاكاة، والألعاب، وحل المشكلات، والحوار السقراطي، والاستقصاء، والاختبارات العامة والخاصة، والتجارب الفيزيائية والبيولوجية...إلخ. -  الأسس والمبادئ لأنتاج وتصميم البرمجيات التعليمية المحوسبة. تتنوع البرامج التعليمية المحوسبة حسب الهدف منها، تقوم هذه البرامج علىمجموعة من الأسس والمبادئ ارسى قواعدها سكنر ،وهي : 1 .تحليل المحتوى التعليمي إلى خطوات صغيرة ، وذلك بتقسيم المفاهيم التعليمية إلى أجزاء صغيرة لأنجازها بدقة بحيث لا ينتقل المتعلم إلى جزء جديد إلا إذا أتقن الجزء السابق، ...

محاضرات مفرر المدخل لإستخدام الحاسوب في التربية (لطلاب بكالاريوس الأساس)

مفهوم الحاسوب التعليمي مكونات نظام الحاسوب تمهيد:    إن فكرة استخدام الحاسوب في التعليم أنبثقت من خلال الإمكانات التي استطاعت هذه الآلة تقديمها في مختلف دروب الحياة وفي فترة قياسية اذا ما قورنت بمثيلاتها من الاختراعات التي توصل اليها العقل البشري والفترات الزمنية التي احتاجتها هذه الاختراعات لتطويرها ، تلك الامكانات جعلت من الحاسوب المعيار الأساسي للحياة العصرية لأن استخدامه اصبح جزء مهم في حياتنا وأن هناك كثير ممن لايستطيعون تسيير أمورهم اليومية دون اللجوء للحاسوب.                                         تعريف الحاسوب الآلي :      آلة إلكترونية يمكن برمجتها لكي تقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها.  اما الحاسوب التعليمي فهو : هو جهاز حاسوب عادي كغيره من أجهزه الحواسيب الآخرى، لكنه يتميز بنوع ال...

تقويم البرمجيات التعليمية المحوسبة

تقويم برامج الحاسوب التعليمية Evaluation of Educational Programs تمهيد التقويم المستمر ضرورى لضمان خروج البرنامج فى شكل لا يسبب بعض المشكلات الغير متوقعة للمصمم كعدم مناسبتة لمستوى المتعلمين أو احتياجة لوقت كبير لدراستة وقدراتة على تحقيق الأهداف وغير ذلك، وتقويم البرنامج عملية مستمرة تمتد من التصميم الأساسي والمنطقى للبرنامج وحتى وصوله للمستخدم النهائى وهو يمدنا بمجموعة من القرارت التى تحدد مدى تحقيق البرنامج لأهدافة، وينبغى أن   تتم عملية التقويم بشكل دقيق وبواسطة أفراد ذوى خبرة فى هذا المجال للتعرف على صلاحية البرنامج تربوياً وفنياً. أسس التقويم الجيد للبرمجيات التعليمية : -   ان يكون التقويم هادفاً: لابد من أهداف واضحة ومحددة ، فبدون أهداف يكون التقويم عشوائيا لايساعد على إصدار الإحكام السليمة. -       ان يكون التقويم شاملاً : حيث يشمل كافة جوانب العملية التعليمية وأبعادها (الأهداف ، مراحل النمو، المحتوى ، الأنشطة ، التقويم) -   ان يكون التقويم مستمرا : بحيث يلازم العملية التعليمية من بدايتها والتخطيط لها حتى ...