التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البرمجيات التعليمية المحوسبة

تعليقات

  1. ايات المرضي حسب الرسول الخليفه/احياء

    ردحذف
  2. 1 التقويم اﻻمبدئي . هو الذي يتم قبل ان تبدأ العمليه التعلميه لمعرفه مدى استعد اد التلميذ لتعلم خبره او مقرر دراسي معين . 2التقويم التشخيصي. هو عباره عن أسلوب تعليمي مبني على جمع البيانات عن المستوى التعليمي للتلاميذ حتى يتمكن المعلم من التعرف على مواطن القوه والضعف لدى تلاميذه يتمكن من تصميم انشطه صفيه تلائم حاجات التلاميذ. 3التقويم التكويني . هو عمليه تقيميه منهجية منظمه تحدث اثناء التدريس بهدف مساعدة المعلم والطالب لتحسين عملية التعلم ومعرفه مدى تقدم الطالب. 4التقويم التجميعي .هو عباره عن تدريبات شامله لكل ما ورد في الوحده من معارف ومهارات وينفذ بشكل اختبار بورقه عمل تقويميه. 5التقويم التتبعي . هو مراقبه نوعيه المناهج الجديدة التي تم تعميمها على المدارس لمعرفه آثاره المستمره

    ردحذف
  3. بدور دفع الله قسم التعليم قبل المدرسة

    ردحذف
  4. أنواع التقويم التربوي وتصنيفاته :

    أولا : أنواع التقويم التربوي حسب المراحل
    1. التقويم المبدئي أو القبلي
    2. التقويم البنائي أو التكويني
    3. التقويم التشخيصي
    4. التقويم الختامي التجمعي

    1) : التقويم المبدئي أو القبلي :
    • ويتم قبل أن تبدأ العملية , ويهدف إلى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة آو مقرر دراسي معين , وهذا يعني تحديد القدرات والمعارف التي تعد شرطاً ضرورياً لتعلم وتحصيل الوحدة أو الخبرة الدراسية .
    • وتتضح أهميه هذا النوع من التقويم في تخطيط البرامج بحسب مستوى كل تلميذ (برامج التعليم الفردي ) . وذلك بتصنيف التلاميذ إلى مجموعات متجانسة في مستوى المهارات أو الميول والهوايات ويعتمد على اختبارات الاستعدادات والبيانات الشخصية .

    • ومن أساليب التقويم المناسبة لهذا النوع ما يلي :
    1. اختبارات القدرات
    2. اختبارات الاستعدادات
    3. المقابلات الشخصية
    4. بيانات عن تاريخ المتعلم الدراسي

    • ومن أهداف هذا النوع ما يلي :
    1. قد نهدف من التقويم القبلي توزيع المتعلمين في مستويات مختلفة حسب مستوى تحصيلهم
    2. وقد يلجأ المعلم للتقويم القبلي قبل تقديم الخبرات والمعلومات للتلاميذ ، ليتسنى له التعرف على خبراتهم السابقة ومن ثم البناء عليها سواء كان في بداية الوحدة الدراسية أو الحصة الدراسية .

    • .فالتقويم القبلي يحدد للمعلم مدى توافر متطلبات دراسة المقرر لدى المتعلمين ، وبذلك يمكن للمعلم أن يكيف أنشطة التدريس بحيث تأخذ في اعتبارها مدى استعداد المتعلم للدراسة .
    • ويمكن للمعلم أن يقوم بتدريس بعض مهارات مبدئية ولازمة لدراسة المقرر إذا كشف الاختبار القبلي عن أن معظم المتعلمين لا يمتلكونها

    2) : التقويم البنائي أو التكويني
    • وهو الذي يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر ، ويعرف بأنه العملية التقويمية التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواكبه أثناء سير الحصة الدراسية .

    ومن أهداف هذا النوع من التقويم ما يلي :
    (1) توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه .

    (2) تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيز
    جوانب القوة .
    (3) تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه .
    (4) إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه .

    • ومن أساليب هذا النوع من التقويم التي يستخدمها المعلم ما يلي :

    (1) المناقشة الصفية .

    (2) ملاحظة أداء الطالب .

    (3) الواجبات البيتية ومتابعتها .
    (4) التقويم الصفي

    • والتقويم البنائي هو أيضاً استخدام التقويم المنظم في عملية بناء المنهج ، و في التدريس وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث وحيث أن التقويم البنائي يحدث أثناء البناء أو التكوين فيجب بذل كل جهد ممكن من أجل استخدامه في تحسين تلك العملية نفسها .

    • 3) : التقويم التشخيصي :-
    1) يهدف الى تشخيص موطن القوة والضعف في اداء المتعلمين وتحديد الصعوبات التي يوجهها كل منهم في اثناء التعليم واتخاذ ما يلزم من اساليب العلاج .
    2) مساعدة المتعلم في التعرف على قدراته وامكاناته ، واقتراح سبل ووسائل تحسينها وتنميتها الى اقصى حد ممكن .

    ولكن هناك فارق هام بين التقويم التشخيصي والتقويم البنائي أو التكويني يكمن في خواص الأدوات المستعملة في كل منهما . فالاختبارات التشخيصية تصمم عادة لقياس مهارات وصفات أكثر عمومية مما تقيسه الأدوات التكوينية . فهي تشبه اختبارات الاستعداد في كثير من النواحي خصوصاً في إعطائها درجات فرعية للمهارات والقدرات الهامة التي تتعلق بالأداء المراد تشخيصه .

    • 4) : التقويم التجمعي الختامي :- وهو يأتي في نهاية البرنامج ويهدف الى :

    (1) رصد علامات الطلبة في سجلات خاصة .

    (2) إصدار أحكام تتعلق بالطالب كالإكمال والنجاح والرسوب .

    (3) توزيع الطلبة على البرامج المختلفة أو التخصصات المختلفة أو الكليات المختلفة .

    (4) الحكم على مدى فعالية جهود المعلمين وطرق التدريس .

    (5) إجراء مقارنات بين نتائج الطلبة في الشعب الدراسية المختلفة التي تضمنها المدرسة الواحدة أو يبين نتائج الطلبة في المدارس المختلفة .

    (6) الحكم على مدى ملاءمة المناهج التعليمية والسياسات التربوية المعمول بها

    ردحذف
  5. سماح صلاح التوم ...تعليم قبل المدرسه ..المستوي الثالث

    ردحذف
  6. 1التقويم المبدئي هو الذي يتم قبل أن تبدأ العمليه لمعرفه مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة أو مقرر دراسي معين2التقويم التشخيصي هو عبارة عن أسلوب تعليمي مبني علي جمع البيانات عن المستوي التعليمي للتلاميذ حتى يتمكن المعلم من التعرف علي مواطن القوة والضعف لدي تلاميذه ليتمكن من تصميم أنشطة معينه تلائم حاجات التلاميذ 3التقويم التكويني هوعمليه تقيميه منهجية منظمه تحدث أثناء التدريس بهدف مساعدة الطالب أو المعلم لتحسين عمليه التعلم ومعرفه مدي تقدم الطالب 4التقويم التجميعي عبارة عن تدريبات شامله لكل م ورد في الوحدة من معارف ومهارات وينفذ بشكل اختبار بورقه عمل تقيميه 5التقويم التتبعي هو مراقبه نوعيه المناهج الجديدة التي تم تعميمها علي المدارس لمعرفه آثاره الميتمرة

    ردحذف
  7. رشيدة عيسي ادم محمد القسم تعليم قبل المدرسة
    1 التقويم المبدئي : هو الذي يتم قبل ان تبدأ العملية التعليمية لمعرفة مدي استعداد التلميذ لتعلم خبرة او مقرر دراسي معين
    2 التقويم التشخيصي :هو عبارة اسلوب تعليمي مبني علي جمع البيانات عن المستوي التعليمي للتلاميذ حتي يتمكن المعلم التعرف علي مواطن القوة والضعف لدي تلاميذه
    3التقويم التكويني : هو عملية تقيمية منهجية منظمة تحدث اثناء التدريس بهدف مساعدة المعلم والطالب لتحسين عملية التعلم ومعرفة ي تقدم الطالب
    4التقويم التجميعي :هو عبارة عن تدريبات شاملة لكل ما ورد في الوحدةمن معارف ومهارات وينفذ بشكل اختبار ورقة عمل تقويمية
    5التقويم التتبعي:هو مراقبة نوعية المناهج الجديدة التي تم تعميمها علي المدارس لمعرفة اثاره المستمرة .

    ردحذف
  8. خنساء محمد صالح الاشعري
    تعليم قبل المدرسة

    ردحذف
  9. اميره حسين ضوالبيت علي قسم التعليم قبل المدرسه

    ردحذف
  10. التقويم المبدئ:هو الزي يتم قبل ان تبدا العمليه التعلميه لمعرفه مدي استعدادالتلميذ لتعلم خبره او مقرر دراسي معين.
    التقويم البنائي:هو عمليه تقيميه منهجيه تحدث اثناء التدريس بهدف مساعده المعلم والطالب لتحسين عمليه التعلم ومعرفه تقدم الطالب.
    التقويم التجميعي: هو عباره عن تدريبات شامله لكل ما ورد في الوحده من معارف ومهارات ويكون في شكل اختبار تقويمي.
    التقويم التتبعي:هو مراقبه نوعيه المناهج الجديده التي تم تعميمها علي المدارس لمعرفه اثاره المستمره .
    التقويم التشخيصي:هو عباره عن اسلوب تعليمي مبني علي جمع البيانات عن المستوي التعليمي للتلاميذ حتي يتمكن المعلم من معرفه مواطن الضعف لدي تلاميذه.

    ردحذف
  11. ياسمين حسين إسماعيل/قسم التعليم قبل المدرسة

    ردحذف
  12. تعريف انواع التقويم:
    1-التقويم المدئي:هو الذي يتم قبل ان تبدأ المعلمه في طرح موضوع معين لمعرفه مدي استعداد التلاميذ لتعلم خبره او مقرر دراسي معين.
    2-التقويم التشخيصي:هو عباره عن أسلوب تعليمي مبني علي جمع البيانات عن المستوى التعليمي للتلاميذ،حتي يتمكن المعلم من التعرف على مواطن القوه والضعف لدي تلاميذه ليتمكن من تصميم الانشطه الصفيه تلائم حاجات التلاميذ.
    3-التقويم التكويني:هو عمليه تقيميه منهجيه منظمه لتحسين عمليه التعلم ومعرفه مدي تقدم التلاميذ.
    4-التقويم التجميعي:هو عباره عن تدريبات شامله لكل ما ورده في الوحدة من معارف ومهارات وينفذ في شكل اختبار بورقه عمل تقوميه.
    5-التقويم التتبعي:هو مراقبه نوعيه المناهج الجديدة التي تم تعميمها على المدارس لمعرفة مدى اثآره المسمره.

    ردحذف
  13. ياسمين حسين إسماعيل/قسم التعليم قبل المدرسة

    ردحذف
  14. انواع التقويم.
    1/التقويم التشخيصي :هو اسلوب تعليمي مبني على جمع البيانات عن المستوى التعليمي للتلاميذ حتى يتمكن المعلم من التعرف على مواطن القوة والضعف لدى تلاميذة ليتمكن من تصميم انشطة صفية تلائم حاجات التلاميذ
    2/التقويم التجميعي : هو هو الذي يقوم بة المعلم بعد انتهائة من شرح وتقديم اي وحدة للطلاب
    3/التقويم التكويني :هو تقويم مستمر غير منقطع والتي تكون مرافقة بشكل رئيسي لمراحل تعليم وتعلم المادة الدراسية بكافة وحداتها
    3/التقويم التتبعي:هو معرفة نوعية المناهج الجديدة التي تم تعميمها على المدارس لمعرفة اثارة المستمع

    ردحذف
  15. أنواع التقويم التربوي وتصنيفاته :

    أولا : أنواع التقويم التربوي حسب المراحل
    1. التقويم المبدئي أو القبلي
    2. التقويم البنائي أو التكويني
    3. التقويم التشخيصي
    4. التقويم الختامي التجمعي

    1) : التقويم المبدئي أو القبلي :
    • ويتم قبل أن تبدأ العملية , ويهدف إلى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة آو مقرر دراسي معين , وهذا يعني تحديد القدرات والمعارف التي تعد شرطاً ضرورياً لتعلم وتحصيل الوحدة أو الخبرة الدراسية .
    • وتتضح أهميه هذا النوع من التقويم في تخطيط البرامج بحسب مستوى كل تلميذ (برامج التعليم الفردي ) . وذلك بتصنيف التلاميذ إلى مجموعات متجانسة في مستوى المهارات أو الميول والهوايات ويعتمد على اختبارات الاستعدادات والبيانات الشخصية .

    • ومن أساليب التقويم المناسبة لهذا النوع ما يلي :
    1. اختبارات القدرات
    2. اختبارات الاستعدادات
    3. المقابلات الشخصية
    4. بيانات عن تاريخ المتعلم الدراسي

    • ومن أهداف هذا النوع ما يلي :
    1. قد نهدف من التقويم القبلي توزيع المتعلمين في مستويات مختلفة حسب مستوى تحصيلهم
    2. وقد يلجأ المعلم للتقويم القبلي قبل تقديم الخبرات والمعلومات للتلاميذ ، ليتسنى له التعرف على خبراتهم السابقة ومن ثم البناء عليها سواء كان في بداية الوحدة الدراسية أو الحصة الدراسية .

    • .فالتقويم القبلي يحدد للمعلم مدى توافر متطلبات دراسة المقرر لدى المتعلمين ، وبذلك يمكن للمعلم أن يكيف أنشطة التدريس بحيث تأخذ في اعتبارها مدى استعداد المتعلم للدراسة .
    • ويمكن للمعلم أن يقوم بتدريس بعض مهارات مبدئية ولازمة لدراسة المقرر إذا كشف الاختبار القبلي عن أن معظم المتعلمين لا يمتلكونها

    2) : التقويم البنائي أو التكويني
    • وهو الذي يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر ، ويعرف بأنه العملية التقويمية التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواكبه أثناء سير الحصة الدراسية .

    ومن أهداف هذا النوع من التقويم ما يلي :
    (1) توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه .

    (2) تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيز
    جوانب القوة .
    (3) تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه .
    (4) إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه .

    • ومن أساليب هذا النوع من التقويم التي يستخدمها المعلم ما يلي :

    (1) المناقشة الصفية .

    (2) ملاحظة أداء الطالب .

    (3) الواجبات البيتية ومتابعتها .
    (4) التقويم الصفي

    • والتقويم البنائي هو أيضاً استخدام التقويم المنظم في عملية بناء المنهج ، و في التدريس وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث وحيث أن التقويم البنائي يحدث أثناء البناء أو التكوين فيجب بذل كل جهد ممكن من أجل استخدامه في تحسين تلك العملية نفسها .

    • 3) : التقويم التشخيصي :-
    1) يهدف الى تشخيص موطن القوة والضعف في اداء المتعلمين وتحديد الصعوبات التي يوجهها كل منهم في اثناء التعليم واتخاذ ما يلزم من اساليب العلاج .
    2) مساعدة المتعلم في التعرف على قدراته وامكاناته ، واقتراح سبل ووسائل تحسينها وتنميتها الى اقصى حد ممكن .

    ولكن هناك فارق هام بين التقويم التشخيصي والتقويم البنائي أو التكويني يكمن في خواص الأدوات المستعملة في كل منهما . فالاختبارات التشخيصية تصمم عادة لقياس مهارات وصفات أكثر عمومية مما تقيسه الأدوات التكوينية . فهي تشبه اختبارات الاستعداد في كثير من النواحي خصوصاً في إعطائها درجات فرعية للمهارات والقدرات الهامة التي تتعلق بالأداء المراد تشخيصه .

    • 4) : التقويم التجمعي الختامي :- وهو يأتي في نهاية البرنامج ويهدف الى :

    (1) رصد علامات الطلبة في سجلات خاصة .

    (2) إصدار أحكام تتعلق بالطالب كالإكمال والنجاح والرسوب .

    (3) توزيع الطلبة على البرامج المختلفة أو التخصصات المختلفة أو الكليات المختلفة .

    (4) الحكم على مدى فعالية جهود المعلمين وطرق التدريس .

    (5) إجراء مقارنات بين نتائج الطلبة في الشعب الدراسية المختلفة التي تضمنها المدرسة الواحدة أو يبين نتائج الطلبة في المدارس المختلفة .

    (6) الحكم على مدى ملاءمة المناهج التعليمية والسياسات التربوية المعمول بها.

    ردحذف
  16. ليلى الدرديري جلدة دارفور

    ردحذف
  17. أنواع التقويم التعليمي:-
    1)التقويم المبدئي أو القبلي:-
    ويتم قبل أن تبدأ العملية , ويهدف إلى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة آو مقرر دراسي معين , وهذا يعني تحديد القدرات والمعارف التي تعد شرطاً ضرورياً لتعلم وتحصيل الوحدة أو الخبرة الدراسية .وتتضح أهمية هذا النوع من التقويم في تخطيط البرامج بحسب مستوى كل تلميذ (برامج التعليم الفردي ) . وذلك بتصنيف التلاميذ إلى مجموعات متجانسة في مستوى المهارات أو الميول والهوايات ويعتمد على اختبارات الاستعدادات والبيانات الشخصية .
    ومن أساليب التقويم المناسبة لهذا النوع ما يلي :
    1.اختبارات القدرات
    2.اختبارات الاستعدادات
    3.المقابلات الشخصية
    4.بيانات عن تاريخ المتعلم الدراسي
    ومن أهداف هذا النوع ما يلي :
    1.قد نهدف من التقويم القبلي توزيع المتعلمين في مستويات مختلفة حسب مستوى تحصيلهم
    2.وقد يلجأ المعلم للتقويم القبلي قبل تقديم الخبرات والمعلومات للتلاميذ ، ليتسنى له التعرف على خبراتهم السابقة ومن ثم البناء عليها سواء كان في بداية الوحدة الدراسية أو الحصة الدراسية ، فالتقويم القبلي يحدد للمعلم مدى توافر متطلبات دراسة المقرر لدى المتعلمين ، وبذلك يمكن للمعلم أن يكيف أنشطة التدريس بحيث تأخذ في اعتبارها مدى استعداد المتعلم للدراسة .ويمكن للمعلم أن يقوم بتدريس بعض مهارات مبدئية ولازمة لدراسة المقرر إذا كشف الاختبار القبلي عن أن معظم المتعلمين لا يمتلكونها.
    2)التقويم البنائي أو التكويني:- وهو الذي يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر ، ويعرف بأنه العملية التقويمية التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواكبه أثناء سير الحصة الدراسية .
    ومن أهداف هذا النوع من التقويم ما يلي :
    (1) توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه .
    (2) تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيزجوانب القوة .
    (3) تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه.
    (4) إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه .
    ومن أساليب هذا النوع من التقويم التي يستخدمها المعلم ما يلي :
    (1) المناقشة الصفية .
    (2) ملاحظة أداء الطالب .
    (3) الواجبات البيتية ومتابعتها .
    (4) التقويم الصفي
    والتقويم البنائي هو أيضاً استخدام التقويم المنظم في عملية بناء المنهج ، و في التدريس وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث وحيث أن التقويم البنائي يحدث أثناء البناء أو التكوين فيجب بذل كل جهد ممكن من أجل استخدامه في تحسين تلك العملية نفسها.
    3)التقويم التشخيصي :-
    1) يهدف الى تشخيص موطن القوة والضعف في اداء المتعلمين وتحديد الصعوبات التي يوجهها كل منهم في اثناء التعليم واتخاذ ما يلزم من اساليب العلاج .
    2)مساعدة المتعلم في التعرف على قدراته وامكاناته ، واقتراح سبل ووسائل تحسينها وتنميتها الى اقصى حد ممكن .ولكن هناك فارق هام بين التقويم التشخيصي والتقويم البنائي أو التكويني يكمن في خواص الأدوات المستعملة في كل منهما . فالاختبارات التشخيصية تصمم عادة لقياس مهارات وصفات أكثر عمومية مما تقيسه الأدوات التكوينية . فهي تشبه اختبارات الاستعداد في كثير من النواحي خصوصاً في إعطائها درجات فرعية للمهارات والقدرات الهامة التي تتعلق بالأداء المراد تشخيصه .
    4)التقويم التتبعي:-
    يخدم التقويم التتبعي مراقبة نوعية المناهج الجديدة التي تم تعميمها على المدارس لمعرفة آثاره المستمرة كما يخدم أيضاً التعرف على كفاءة الخريجين من المؤسسات التعليمية بغرض الحصول على تغذية راجعة تساعد في تطوير وتحسين البرامج التعليمية .
    5) التقويم التجمعي الختامي :-
    وهو يأتي في نهاية البرنامج ويهدف الى :
    (1) رصد علامات الطلبة في سجلات خاصة .
    (2) إصدار أحكام تتعلق بالطالب كالإكمال والنجاح والرسوب .
    (3) توزيع الطلبة على البرامج المختلفة أو التخصصات المختلفة أو الكليات المختلفة .
    (4) الحكم على مدى فعالية جهود المعلمين وطرق التدريس .
    (5) إجراء مقارنات بين نتائج الطلبة في الشعب الدراسية المختلفة التي تضمنها المدرسة الواحدة أو يبين نتائج الطلبة في المدارس المختلفة .
    (6) الحكم على مدى ملاءمة المناهج التعليمية والسياسات التربوية المعمول بها.

    ردحذف
  18. رفيدة الحاج الزائر عبدالله

    ردحذف
  19. أنواع التقويم التعليمي:-
    1)التقويم المبدئي أو القبلي:-
    ويتم قبل أن تبدأ العملية , ويهدف إلى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة آو مقرر دراسي معين , وهذا يعني تحديد القدرات والمعارف التي تعد شرطاً ضرورياً لتعلم وتحصيل الوحدة أو الخبرة الدراسية .وتتضح أهمية هذا النوع من التقويم في تخطيط البرامج بحسب مستوى كل تلميذ (برامج التعليم الفردي ) . وذلك بتصنيف التلاميذ إلى مجموعات متجانسة في مستوى المهارات أو الميول والهوايات ويعتمد على اختبارات الاستعدادات والبيانات الشخصية .
    ومن أساليب التقويم المناسبة لهذا النوع ما يلي :
    1.اختبارات القدرات
    2.اختبارات الاستعدادات
    3.المقابلات الشخصية
    4.بيانات عن تاريخ المتعلم الدراسي
    ومن أهداف هذا النوع ما يلي :
    1.قد نهدف من التقويم القبلي توزيع المتعلمين في مستويات مختلفة حسب مستوى تحصيلهم
    2.وقد يلجأ المعلم للتقويم القبلي قبل تقديم الخبرات والمعلومات للتلاميذ ، ليتسنى له التعرف على خبراتهم السابقة ومن ثم البناء عليها سواء كان في بداية الوحدة الدراسية أو الحصة الدراسية ، فالتقويم القبلي يحدد للمعلم مدى توافر متطلبات دراسة المقرر لدى المتعلمين ، وبذلك يمكن للمعلم أن يكيف أنشطة التدريس بحيث تأخذ في اعتبارها مدى استعداد المتعلم للدراسة .ويمكن للمعلم أن يقوم بتدريس بعض مهارات مبدئية ولازمة لدراسة المقرر إذا كشف الاختبار القبلي عن أن معظم المتعلمين لا يمتلكونها.
    2)التقويم البنائي أو التكويني:- وهو الذي يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر ، ويعرف بأنه العملية التقويمية التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواكبه أثناء سير الحصة الدراسية .
    ومن أهداف هذا النوع من التقويم ما يلي :
    (1) توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه .
    (2) تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيزجوانب القوة .
    (3) تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه.
    (4) إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه .
    ومن أساليب هذا النوع من التقويم التي يستخدمها المعلم ما يلي :
    (1) المناقشة الصفية .
    (2) ملاحظة أداء الطالب .
    (3) الواجبات البيتية ومتابعتها .
    (4) التقويم الصفي
    والتقويم البنائي هو أيضاً استخدام التقويم المنظم في عملية بناء المنهج ، و في التدريس وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث وحيث أن التقويم البنائي يحدث أثناء البناء أو التكوين فيجب بذل كل جهد ممكن من أجل استخدامه في تحسين تلك العملية نفسها.
    3)التقويم التشخيصي :-
    1) يهدف الى تشخيص موطن القوة والضعف في اداء المتعلمين وتحديد الصعوبات التي يوجهها كل منهم في اثناء التعليم واتخاذ ما يلزم من اساليب العلاج .
    2)مساعدة المتعلم في التعرف على قدراته وامكاناته ، واقتراح سبل ووسائل تحسينها وتنميتها الى اقصى حد ممكن .ولكن هناك فارق هام بين التقويم التشخيصي والتقويم البنائي أو التكويني يكمن في خواص الأدوات المستعملة في كل منهما . فالاختبارات التشخيصية تصمم عادة لقياس مهارات وصفات أكثر عمومية مما تقيسه الأدوات التكوينية . فهي تشبه اختبارات الاستعداد في كثير من النواحي خصوصاً في إعطائها درجات فرعية للمهارات والقدرات الهامة التي تتعلق بالأداء المراد تشخيصه .
    4)التقويم التتبعي:-
    يخدم التقويم التتبعي مراقبة نوعية المناهج الجديدة التي تم تعميمها على المدارس لمعرفة آثاره المستمرة كما يخدم أيضاً التعرف على كفاءة الخريجين من المؤسسات التعليمية بغرض الحصول على تغذية راجعة تساعد في تطوير وتحسين البرامج التعليمية .
    5) التقويم التجمعي الختامي :-
    وهو يأتي في نهاية البرنامج ويهدف الى :
    (1) رصد علامات الطلبة في سجلات خاصة .
    (2) إصدار أحكام تتعلق بالطالب كالإكمال والنجاح والرسوب .
    (3) توزيع الطلبة على البرامج المختلفة أو التخصصات المختلفة أو الكليات المختلفة .
    (4) الحكم على مدى فعالية جهود المعلمين وطرق التدريس .
    (5) إجراء مقارنات بين نتائج الطلبة في الشعب الدراسية المختلفة التي تضمنها المدرسة الواحدة أو يبين نتائج الطلبة في المدارس المختلفة .
    (6) الحكم على مدى ملاءمة المناهج التعليمية والسياسات التربوية المعمول بها.

    ردحذف
    الردود
    1. منال كرار سليمان قسم التعليم قبل المدرسة

      حذف
  20. هبة الله بشير موسى جامعة الخرطوم كلية التربيه قسم التعليم قبل المدرسي المستوى الثالث

    ردحذف
  21. هبة الله بشير موسى جامعة الخرطوم كلية التربيه قسم التعليم قبل المدرسي المستوى الثالث

    ردحذف
  22. هبة الله بشير موسى جامعة الخرطوم كلية التربيه قسم التعليم قبل المدرسي المستوى الثالث

    ردحذف
  23. هبة الله بشير موسى جامعة الخرطوم كلية التربيه قسم التعليم قبل المدرسي المستوى الثالث

    ردحذف
  24. هبة الله بشير موسى جامعة الخرطوم كلية التربيه قسم التعليم قبل المدرسي المستوى الثالث

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السادسة والسابعة :تصميم البرمجيات التعليمية المحوسبة

تمهيد البرمجية التعليمية المحوسبة هي تلك المواد التعليمية التي يتم إعداها وبرمجتها بواسطة الحاسب من أجل تعلمها، وتعتمد عملية إعداها على نظرية "سكنر" المبنية على مبدأ الاستجابة والتعزيز، حيث تركز هذه النظرية على أهمية الاستجابة المستحبة من المتعلم بتعزيز إيجابي من قبل المعلم أوالحاسب. تتعدد مصادر البرمجيات المحوسبة بتعدد الشركات الصأن عة للحاسوب ودور النشر المتخصصة بأن تاج البرمجيات، وتعدد كذلك أن واع البرمجيات التعليمية المحوسبة منها : برمجيات للتعلم الخاص، والتدريب والممارسة لتعلم مهارة ما، والمحاكاة، والألعاب، وحل المشكلات، والحوار السقراطي، والاستقصاء، والاختبارات العامة والخاصة، والتجارب الفيزيائية والبيولوجية...إلخ. -  الأسس والمبادئ لأنتاج وتصميم البرمجيات التعليمية المحوسبة. تتنوع البرامج التعليمية المحوسبة حسب الهدف منها، تقوم هذه البرامج علىمجموعة من الأسس والمبادئ ارسى قواعدها سكنر ،وهي : 1 .تحليل المحتوى التعليمي إلى خطوات صغيرة ، وذلك بتقسيم المفاهيم التعليمية إلى أجزاء صغيرة لأنجازها بدقة بحيث لا ينتقل المتعلم إلى جزء جديد إلا إذا أتقن الجزء السابق، ...

محاضرات مفرر المدخل لإستخدام الحاسوب في التربية (لطلاب بكالاريوس الأساس)

مفهوم الحاسوب التعليمي مكونات نظام الحاسوب تمهيد:    إن فكرة استخدام الحاسوب في التعليم أنبثقت من خلال الإمكانات التي استطاعت هذه الآلة تقديمها في مختلف دروب الحياة وفي فترة قياسية اذا ما قورنت بمثيلاتها من الاختراعات التي توصل اليها العقل البشري والفترات الزمنية التي احتاجتها هذه الاختراعات لتطويرها ، تلك الامكانات جعلت من الحاسوب المعيار الأساسي للحياة العصرية لأن استخدامه اصبح جزء مهم في حياتنا وأن هناك كثير ممن لايستطيعون تسيير أمورهم اليومية دون اللجوء للحاسوب.                                         تعريف الحاسوب الآلي :      آلة إلكترونية يمكن برمجتها لكي تقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها.  اما الحاسوب التعليمي فهو : هو جهاز حاسوب عادي كغيره من أجهزه الحواسيب الآخرى، لكنه يتميز بنوع ال...

تقويم البرمجيات التعليمية المحوسبة

تقويم برامج الحاسوب التعليمية Evaluation of Educational Programs تمهيد التقويم المستمر ضرورى لضمان خروج البرنامج فى شكل لا يسبب بعض المشكلات الغير متوقعة للمصمم كعدم مناسبتة لمستوى المتعلمين أو احتياجة لوقت كبير لدراستة وقدراتة على تحقيق الأهداف وغير ذلك، وتقويم البرنامج عملية مستمرة تمتد من التصميم الأساسي والمنطقى للبرنامج وحتى وصوله للمستخدم النهائى وهو يمدنا بمجموعة من القرارت التى تحدد مدى تحقيق البرنامج لأهدافة، وينبغى أن   تتم عملية التقويم بشكل دقيق وبواسطة أفراد ذوى خبرة فى هذا المجال للتعرف على صلاحية البرنامج تربوياً وفنياً. أسس التقويم الجيد للبرمجيات التعليمية : -   ان يكون التقويم هادفاً: لابد من أهداف واضحة ومحددة ، فبدون أهداف يكون التقويم عشوائيا لايساعد على إصدار الإحكام السليمة. -       ان يكون التقويم شاملاً : حيث يشمل كافة جوانب العملية التعليمية وأبعادها (الأهداف ، مراحل النمو، المحتوى ، الأنشطة ، التقويم) -   ان يكون التقويم مستمرا : بحيث يلازم العملية التعليمية من بدايتها والتخطيط لها حتى ...