تمهيد البرمجية التعليمية المحوسبة هي تلك المواد التعليمية التي يتم إعداها وبرمجتها بواسطة الحاسب من أجل تعلمها، وتعتمد عملية إعداها على نظرية "سكنر" المبنية على مبدأ الاستجابة والتعزيز، حيث تركز هذه النظرية على أهمية الاستجابة المستحبة من المتعلم بتعزيز إيجابي من قبل المعلم أوالحاسب. تتعدد مصادر البرمجيات المحوسبة بتعدد الشركات الصأن عة للحاسوب ودور النشر المتخصصة بأن تاج البرمجيات، وتعدد كذلك أن واع البرمجيات التعليمية المحوسبة منها : برمجيات للتعلم الخاص، والتدريب والممارسة لتعلم مهارة ما، والمحاكاة، والألعاب، وحل المشكلات، والحوار السقراطي، والاستقصاء، والاختبارات العامة والخاصة، والتجارب الفيزيائية والبيولوجية...إلخ. - الأسس والمبادئ لأنتاج وتصميم البرمجيات التعليمية المحوسبة. تتنوع البرامج التعليمية المحوسبة حسب الهدف منها، تقوم هذه البرامج علىمجموعة من الأسس والمبادئ ارسى قواعدها سكنر ،وهي : 1 .تحليل المحتوى التعليمي إلى خطوات صغيرة ، وذلك بتقسيم المفاهيم التعليمية إلى أجزاء صغيرة لأنجازها بدقة بحيث لا ينتقل المتعلم إلى جزء جديد إلا إذا أتقن الجزء السابق، ...
ايات المرضي حسب الرسول الخليفه/احياء
ردحذف1 التقويم اﻻمبدئي . هو الذي يتم قبل ان تبدأ العمليه التعلميه لمعرفه مدى استعد اد التلميذ لتعلم خبره او مقرر دراسي معين . 2التقويم التشخيصي. هو عباره عن أسلوب تعليمي مبني على جمع البيانات عن المستوى التعليمي للتلاميذ حتى يتمكن المعلم من التعرف على مواطن القوه والضعف لدى تلاميذه يتمكن من تصميم انشطه صفيه تلائم حاجات التلاميذ. 3التقويم التكويني . هو عمليه تقيميه منهجية منظمه تحدث اثناء التدريس بهدف مساعدة المعلم والطالب لتحسين عملية التعلم ومعرفه مدى تقدم الطالب. 4التقويم التجميعي .هو عباره عن تدريبات شامله لكل ما ورد في الوحده من معارف ومهارات وينفذ بشكل اختبار بورقه عمل تقويميه. 5التقويم التتبعي . هو مراقبه نوعيه المناهج الجديدة التي تم تعميمها على المدارس لمعرفه آثاره المستمره
ردحذفبدور دفع الله قسم التعليم قبل المدرسة
ردحذفأنواع التقويم التربوي وتصنيفاته :
ردحذفأولا : أنواع التقويم التربوي حسب المراحل
1. التقويم المبدئي أو القبلي
2. التقويم البنائي أو التكويني
3. التقويم التشخيصي
4. التقويم الختامي التجمعي
1) : التقويم المبدئي أو القبلي :
• ويتم قبل أن تبدأ العملية , ويهدف إلى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة آو مقرر دراسي معين , وهذا يعني تحديد القدرات والمعارف التي تعد شرطاً ضرورياً لتعلم وتحصيل الوحدة أو الخبرة الدراسية .
• وتتضح أهميه هذا النوع من التقويم في تخطيط البرامج بحسب مستوى كل تلميذ (برامج التعليم الفردي ) . وذلك بتصنيف التلاميذ إلى مجموعات متجانسة في مستوى المهارات أو الميول والهوايات ويعتمد على اختبارات الاستعدادات والبيانات الشخصية .
• ومن أساليب التقويم المناسبة لهذا النوع ما يلي :
1. اختبارات القدرات
2. اختبارات الاستعدادات
3. المقابلات الشخصية
4. بيانات عن تاريخ المتعلم الدراسي
• ومن أهداف هذا النوع ما يلي :
1. قد نهدف من التقويم القبلي توزيع المتعلمين في مستويات مختلفة حسب مستوى تحصيلهم
2. وقد يلجأ المعلم للتقويم القبلي قبل تقديم الخبرات والمعلومات للتلاميذ ، ليتسنى له التعرف على خبراتهم السابقة ومن ثم البناء عليها سواء كان في بداية الوحدة الدراسية أو الحصة الدراسية .
• .فالتقويم القبلي يحدد للمعلم مدى توافر متطلبات دراسة المقرر لدى المتعلمين ، وبذلك يمكن للمعلم أن يكيف أنشطة التدريس بحيث تأخذ في اعتبارها مدى استعداد المتعلم للدراسة .
• ويمكن للمعلم أن يقوم بتدريس بعض مهارات مبدئية ولازمة لدراسة المقرر إذا كشف الاختبار القبلي عن أن معظم المتعلمين لا يمتلكونها
2) : التقويم البنائي أو التكويني
• وهو الذي يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر ، ويعرف بأنه العملية التقويمية التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواكبه أثناء سير الحصة الدراسية .
ومن أهداف هذا النوع من التقويم ما يلي :
(1) توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه .
(2) تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيز
جوانب القوة .
(3) تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه .
(4) إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه .
• ومن أساليب هذا النوع من التقويم التي يستخدمها المعلم ما يلي :
(1) المناقشة الصفية .
(2) ملاحظة أداء الطالب .
(3) الواجبات البيتية ومتابعتها .
(4) التقويم الصفي
• والتقويم البنائي هو أيضاً استخدام التقويم المنظم في عملية بناء المنهج ، و في التدريس وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث وحيث أن التقويم البنائي يحدث أثناء البناء أو التكوين فيجب بذل كل جهد ممكن من أجل استخدامه في تحسين تلك العملية نفسها .
• 3) : التقويم التشخيصي :-
1) يهدف الى تشخيص موطن القوة والضعف في اداء المتعلمين وتحديد الصعوبات التي يوجهها كل منهم في اثناء التعليم واتخاذ ما يلزم من اساليب العلاج .
2) مساعدة المتعلم في التعرف على قدراته وامكاناته ، واقتراح سبل ووسائل تحسينها وتنميتها الى اقصى حد ممكن .
ولكن هناك فارق هام بين التقويم التشخيصي والتقويم البنائي أو التكويني يكمن في خواص الأدوات المستعملة في كل منهما . فالاختبارات التشخيصية تصمم عادة لقياس مهارات وصفات أكثر عمومية مما تقيسه الأدوات التكوينية . فهي تشبه اختبارات الاستعداد في كثير من النواحي خصوصاً في إعطائها درجات فرعية للمهارات والقدرات الهامة التي تتعلق بالأداء المراد تشخيصه .
• 4) : التقويم التجمعي الختامي :- وهو يأتي في نهاية البرنامج ويهدف الى :
(1) رصد علامات الطلبة في سجلات خاصة .
(2) إصدار أحكام تتعلق بالطالب كالإكمال والنجاح والرسوب .
(3) توزيع الطلبة على البرامج المختلفة أو التخصصات المختلفة أو الكليات المختلفة .
(4) الحكم على مدى فعالية جهود المعلمين وطرق التدريس .
(5) إجراء مقارنات بين نتائج الطلبة في الشعب الدراسية المختلفة التي تضمنها المدرسة الواحدة أو يبين نتائج الطلبة في المدارس المختلفة .
(6) الحكم على مدى ملاءمة المناهج التعليمية والسياسات التربوية المعمول بها
سماح صلاح التوم ...تعليم قبل المدرسه ..المستوي الثالث
ردحذف1التقويم المبدئي هو الذي يتم قبل أن تبدأ العمليه لمعرفه مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة أو مقرر دراسي معين2التقويم التشخيصي هو عبارة عن أسلوب تعليمي مبني علي جمع البيانات عن المستوي التعليمي للتلاميذ حتى يتمكن المعلم من التعرف علي مواطن القوة والضعف لدي تلاميذه ليتمكن من تصميم أنشطة معينه تلائم حاجات التلاميذ 3التقويم التكويني هوعمليه تقيميه منهجية منظمه تحدث أثناء التدريس بهدف مساعدة الطالب أو المعلم لتحسين عمليه التعلم ومعرفه مدي تقدم الطالب 4التقويم التجميعي عبارة عن تدريبات شامله لكل م ورد في الوحدة من معارف ومهارات وينفذ بشكل اختبار بورقه عمل تقيميه 5التقويم التتبعي هو مراقبه نوعيه المناهج الجديدة التي تم تعميمها علي المدارس لمعرفه آثاره الميتمرة
ردحذفتعليم قبل المدرسي
حذفرشيدة عيسي ادم محمد القسم تعليم قبل المدرسة
ردحذف1 التقويم المبدئي : هو الذي يتم قبل ان تبدأ العملية التعليمية لمعرفة مدي استعداد التلميذ لتعلم خبرة او مقرر دراسي معين
2 التقويم التشخيصي :هو عبارة اسلوب تعليمي مبني علي جمع البيانات عن المستوي التعليمي للتلاميذ حتي يتمكن المعلم التعرف علي مواطن القوة والضعف لدي تلاميذه
3التقويم التكويني : هو عملية تقيمية منهجية منظمة تحدث اثناء التدريس بهدف مساعدة المعلم والطالب لتحسين عملية التعلم ومعرفة ي تقدم الطالب
4التقويم التجميعي :هو عبارة عن تدريبات شاملة لكل ما ورد في الوحدةمن معارف ومهارات وينفذ بشكل اختبار ورقة عمل تقويمية
5التقويم التتبعي:هو مراقبة نوعية المناهج الجديدة التي تم تعميمها علي المدارس لمعرفة اثاره المستمرة .
خنساء محمد صالح الاشعري
ردحذفتعليم قبل المدرسة
اميره حسين ضوالبيت علي قسم التعليم قبل المدرسه
ردحذفالتقويم المبدئ:هو الزي يتم قبل ان تبدا العمليه التعلميه لمعرفه مدي استعدادالتلميذ لتعلم خبره او مقرر دراسي معين.
ردحذفالتقويم البنائي:هو عمليه تقيميه منهجيه تحدث اثناء التدريس بهدف مساعده المعلم والطالب لتحسين عمليه التعلم ومعرفه تقدم الطالب.
التقويم التجميعي: هو عباره عن تدريبات شامله لكل ما ورد في الوحده من معارف ومهارات ويكون في شكل اختبار تقويمي.
التقويم التتبعي:هو مراقبه نوعيه المناهج الجديده التي تم تعميمها علي المدارس لمعرفه اثاره المستمره .
التقويم التشخيصي:هو عباره عن اسلوب تعليمي مبني علي جمع البيانات عن المستوي التعليمي للتلاميذ حتي يتمكن المعلم من معرفه مواطن الضعف لدي تلاميذه.
ياسمين حسين إسماعيل/قسم التعليم قبل المدرسة
ردحذفتعريف انواع التقويم:
ردحذف1-التقويم المدئي:هو الذي يتم قبل ان تبدأ المعلمه في طرح موضوع معين لمعرفه مدي استعداد التلاميذ لتعلم خبره او مقرر دراسي معين.
2-التقويم التشخيصي:هو عباره عن أسلوب تعليمي مبني علي جمع البيانات عن المستوى التعليمي للتلاميذ،حتي يتمكن المعلم من التعرف على مواطن القوه والضعف لدي تلاميذه ليتمكن من تصميم الانشطه الصفيه تلائم حاجات التلاميذ.
3-التقويم التكويني:هو عمليه تقيميه منهجيه منظمه لتحسين عمليه التعلم ومعرفه مدي تقدم التلاميذ.
4-التقويم التجميعي:هو عباره عن تدريبات شامله لكل ما ورده في الوحدة من معارف ومهارات وينفذ في شكل اختبار بورقه عمل تقوميه.
5-التقويم التتبعي:هو مراقبه نوعيه المناهج الجديدة التي تم تعميمها على المدارس لمعرفة مدى اثآره المسمره.
ياسمين حسين إسماعيل/قسم التعليم قبل المدرسة
ردحذفاماني خليفة يعقوب خليفة
ردحذفهبة الله احمد محمد احمد
ردحذففاطمة الزهراء سليمان
ردحذفقسم التعليم قبل المدرسة
حذفانواع التقويم.
ردحذف1/التقويم التشخيصي :هو اسلوب تعليمي مبني على جمع البيانات عن المستوى التعليمي للتلاميذ حتى يتمكن المعلم من التعرف على مواطن القوة والضعف لدى تلاميذة ليتمكن من تصميم انشطة صفية تلائم حاجات التلاميذ
2/التقويم التجميعي : هو هو الذي يقوم بة المعلم بعد انتهائة من شرح وتقديم اي وحدة للطلاب
3/التقويم التكويني :هو تقويم مستمر غير منقطع والتي تكون مرافقة بشكل رئيسي لمراحل تعليم وتعلم المادة الدراسية بكافة وحداتها
3/التقويم التتبعي:هو معرفة نوعية المناهج الجديدة التي تم تعميمها على المدارس لمعرفة اثارة المستمع
أنواع التقويم التربوي وتصنيفاته :
ردحذفأولا : أنواع التقويم التربوي حسب المراحل
1. التقويم المبدئي أو القبلي
2. التقويم البنائي أو التكويني
3. التقويم التشخيصي
4. التقويم الختامي التجمعي
1) : التقويم المبدئي أو القبلي :
• ويتم قبل أن تبدأ العملية , ويهدف إلى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة آو مقرر دراسي معين , وهذا يعني تحديد القدرات والمعارف التي تعد شرطاً ضرورياً لتعلم وتحصيل الوحدة أو الخبرة الدراسية .
• وتتضح أهميه هذا النوع من التقويم في تخطيط البرامج بحسب مستوى كل تلميذ (برامج التعليم الفردي ) . وذلك بتصنيف التلاميذ إلى مجموعات متجانسة في مستوى المهارات أو الميول والهوايات ويعتمد على اختبارات الاستعدادات والبيانات الشخصية .
• ومن أساليب التقويم المناسبة لهذا النوع ما يلي :
1. اختبارات القدرات
2. اختبارات الاستعدادات
3. المقابلات الشخصية
4. بيانات عن تاريخ المتعلم الدراسي
• ومن أهداف هذا النوع ما يلي :
1. قد نهدف من التقويم القبلي توزيع المتعلمين في مستويات مختلفة حسب مستوى تحصيلهم
2. وقد يلجأ المعلم للتقويم القبلي قبل تقديم الخبرات والمعلومات للتلاميذ ، ليتسنى له التعرف على خبراتهم السابقة ومن ثم البناء عليها سواء كان في بداية الوحدة الدراسية أو الحصة الدراسية .
• .فالتقويم القبلي يحدد للمعلم مدى توافر متطلبات دراسة المقرر لدى المتعلمين ، وبذلك يمكن للمعلم أن يكيف أنشطة التدريس بحيث تأخذ في اعتبارها مدى استعداد المتعلم للدراسة .
• ويمكن للمعلم أن يقوم بتدريس بعض مهارات مبدئية ولازمة لدراسة المقرر إذا كشف الاختبار القبلي عن أن معظم المتعلمين لا يمتلكونها
2) : التقويم البنائي أو التكويني
• وهو الذي يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر ، ويعرف بأنه العملية التقويمية التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواكبه أثناء سير الحصة الدراسية .
ومن أهداف هذا النوع من التقويم ما يلي :
(1) توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه .
(2) تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيز
جوانب القوة .
(3) تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه .
(4) إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه .
• ومن أساليب هذا النوع من التقويم التي يستخدمها المعلم ما يلي :
(1) المناقشة الصفية .
(2) ملاحظة أداء الطالب .
(3) الواجبات البيتية ومتابعتها .
(4) التقويم الصفي
• والتقويم البنائي هو أيضاً استخدام التقويم المنظم في عملية بناء المنهج ، و في التدريس وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث وحيث أن التقويم البنائي يحدث أثناء البناء أو التكوين فيجب بذل كل جهد ممكن من أجل استخدامه في تحسين تلك العملية نفسها .
• 3) : التقويم التشخيصي :-
1) يهدف الى تشخيص موطن القوة والضعف في اداء المتعلمين وتحديد الصعوبات التي يوجهها كل منهم في اثناء التعليم واتخاذ ما يلزم من اساليب العلاج .
2) مساعدة المتعلم في التعرف على قدراته وامكاناته ، واقتراح سبل ووسائل تحسينها وتنميتها الى اقصى حد ممكن .
ولكن هناك فارق هام بين التقويم التشخيصي والتقويم البنائي أو التكويني يكمن في خواص الأدوات المستعملة في كل منهما . فالاختبارات التشخيصية تصمم عادة لقياس مهارات وصفات أكثر عمومية مما تقيسه الأدوات التكوينية . فهي تشبه اختبارات الاستعداد في كثير من النواحي خصوصاً في إعطائها درجات فرعية للمهارات والقدرات الهامة التي تتعلق بالأداء المراد تشخيصه .
• 4) : التقويم التجمعي الختامي :- وهو يأتي في نهاية البرنامج ويهدف الى :
(1) رصد علامات الطلبة في سجلات خاصة .
(2) إصدار أحكام تتعلق بالطالب كالإكمال والنجاح والرسوب .
(3) توزيع الطلبة على البرامج المختلفة أو التخصصات المختلفة أو الكليات المختلفة .
(4) الحكم على مدى فعالية جهود المعلمين وطرق التدريس .
(5) إجراء مقارنات بين نتائج الطلبة في الشعب الدراسية المختلفة التي تضمنها المدرسة الواحدة أو يبين نتائج الطلبة في المدارس المختلفة .
(6) الحكم على مدى ملاءمة المناهج التعليمية والسياسات التربوية المعمول بها.
ليلى الدرديري جلدة دارفور
ردحذفأنواع التقويم التعليمي:-
ردحذف1)التقويم المبدئي أو القبلي:-
ويتم قبل أن تبدأ العملية , ويهدف إلى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة آو مقرر دراسي معين , وهذا يعني تحديد القدرات والمعارف التي تعد شرطاً ضرورياً لتعلم وتحصيل الوحدة أو الخبرة الدراسية .وتتضح أهمية هذا النوع من التقويم في تخطيط البرامج بحسب مستوى كل تلميذ (برامج التعليم الفردي ) . وذلك بتصنيف التلاميذ إلى مجموعات متجانسة في مستوى المهارات أو الميول والهوايات ويعتمد على اختبارات الاستعدادات والبيانات الشخصية .
ومن أساليب التقويم المناسبة لهذا النوع ما يلي :
1.اختبارات القدرات
2.اختبارات الاستعدادات
3.المقابلات الشخصية
4.بيانات عن تاريخ المتعلم الدراسي
ومن أهداف هذا النوع ما يلي :
1.قد نهدف من التقويم القبلي توزيع المتعلمين في مستويات مختلفة حسب مستوى تحصيلهم
2.وقد يلجأ المعلم للتقويم القبلي قبل تقديم الخبرات والمعلومات للتلاميذ ، ليتسنى له التعرف على خبراتهم السابقة ومن ثم البناء عليها سواء كان في بداية الوحدة الدراسية أو الحصة الدراسية ، فالتقويم القبلي يحدد للمعلم مدى توافر متطلبات دراسة المقرر لدى المتعلمين ، وبذلك يمكن للمعلم أن يكيف أنشطة التدريس بحيث تأخذ في اعتبارها مدى استعداد المتعلم للدراسة .ويمكن للمعلم أن يقوم بتدريس بعض مهارات مبدئية ولازمة لدراسة المقرر إذا كشف الاختبار القبلي عن أن معظم المتعلمين لا يمتلكونها.
2)التقويم البنائي أو التكويني:- وهو الذي يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر ، ويعرف بأنه العملية التقويمية التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواكبه أثناء سير الحصة الدراسية .
ومن أهداف هذا النوع من التقويم ما يلي :
(1) توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه .
(2) تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيزجوانب القوة .
(3) تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه.
(4) إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه .
ومن أساليب هذا النوع من التقويم التي يستخدمها المعلم ما يلي :
(1) المناقشة الصفية .
(2) ملاحظة أداء الطالب .
(3) الواجبات البيتية ومتابعتها .
(4) التقويم الصفي
والتقويم البنائي هو أيضاً استخدام التقويم المنظم في عملية بناء المنهج ، و في التدريس وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث وحيث أن التقويم البنائي يحدث أثناء البناء أو التكوين فيجب بذل كل جهد ممكن من أجل استخدامه في تحسين تلك العملية نفسها.
3)التقويم التشخيصي :-
1) يهدف الى تشخيص موطن القوة والضعف في اداء المتعلمين وتحديد الصعوبات التي يوجهها كل منهم في اثناء التعليم واتخاذ ما يلزم من اساليب العلاج .
2)مساعدة المتعلم في التعرف على قدراته وامكاناته ، واقتراح سبل ووسائل تحسينها وتنميتها الى اقصى حد ممكن .ولكن هناك فارق هام بين التقويم التشخيصي والتقويم البنائي أو التكويني يكمن في خواص الأدوات المستعملة في كل منهما . فالاختبارات التشخيصية تصمم عادة لقياس مهارات وصفات أكثر عمومية مما تقيسه الأدوات التكوينية . فهي تشبه اختبارات الاستعداد في كثير من النواحي خصوصاً في إعطائها درجات فرعية للمهارات والقدرات الهامة التي تتعلق بالأداء المراد تشخيصه .
4)التقويم التتبعي:-
يخدم التقويم التتبعي مراقبة نوعية المناهج الجديدة التي تم تعميمها على المدارس لمعرفة آثاره المستمرة كما يخدم أيضاً التعرف على كفاءة الخريجين من المؤسسات التعليمية بغرض الحصول على تغذية راجعة تساعد في تطوير وتحسين البرامج التعليمية .
5) التقويم التجمعي الختامي :-
وهو يأتي في نهاية البرنامج ويهدف الى :
(1) رصد علامات الطلبة في سجلات خاصة .
(2) إصدار أحكام تتعلق بالطالب كالإكمال والنجاح والرسوب .
(3) توزيع الطلبة على البرامج المختلفة أو التخصصات المختلفة أو الكليات المختلفة .
(4) الحكم على مدى فعالية جهود المعلمين وطرق التدريس .
(5) إجراء مقارنات بين نتائج الطلبة في الشعب الدراسية المختلفة التي تضمنها المدرسة الواحدة أو يبين نتائج الطلبة في المدارس المختلفة .
(6) الحكم على مدى ملاءمة المناهج التعليمية والسياسات التربوية المعمول بها.
رفيدة الحاج الزائر عبدالله
ردحذفاماني خليفة يعقوب خليفة
ردحذفأنواع التقويم التعليمي:-
ردحذف1)التقويم المبدئي أو القبلي:-
ويتم قبل أن تبدأ العملية , ويهدف إلى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة آو مقرر دراسي معين , وهذا يعني تحديد القدرات والمعارف التي تعد شرطاً ضرورياً لتعلم وتحصيل الوحدة أو الخبرة الدراسية .وتتضح أهمية هذا النوع من التقويم في تخطيط البرامج بحسب مستوى كل تلميذ (برامج التعليم الفردي ) . وذلك بتصنيف التلاميذ إلى مجموعات متجانسة في مستوى المهارات أو الميول والهوايات ويعتمد على اختبارات الاستعدادات والبيانات الشخصية .
ومن أساليب التقويم المناسبة لهذا النوع ما يلي :
1.اختبارات القدرات
2.اختبارات الاستعدادات
3.المقابلات الشخصية
4.بيانات عن تاريخ المتعلم الدراسي
ومن أهداف هذا النوع ما يلي :
1.قد نهدف من التقويم القبلي توزيع المتعلمين في مستويات مختلفة حسب مستوى تحصيلهم
2.وقد يلجأ المعلم للتقويم القبلي قبل تقديم الخبرات والمعلومات للتلاميذ ، ليتسنى له التعرف على خبراتهم السابقة ومن ثم البناء عليها سواء كان في بداية الوحدة الدراسية أو الحصة الدراسية ، فالتقويم القبلي يحدد للمعلم مدى توافر متطلبات دراسة المقرر لدى المتعلمين ، وبذلك يمكن للمعلم أن يكيف أنشطة التدريس بحيث تأخذ في اعتبارها مدى استعداد المتعلم للدراسة .ويمكن للمعلم أن يقوم بتدريس بعض مهارات مبدئية ولازمة لدراسة المقرر إذا كشف الاختبار القبلي عن أن معظم المتعلمين لا يمتلكونها.
2)التقويم البنائي أو التكويني:- وهو الذي يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر ، ويعرف بأنه العملية التقويمية التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواكبه أثناء سير الحصة الدراسية .
ومن أهداف هذا النوع من التقويم ما يلي :
(1) توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه .
(2) تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيزجوانب القوة .
(3) تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه.
(4) إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه .
ومن أساليب هذا النوع من التقويم التي يستخدمها المعلم ما يلي :
(1) المناقشة الصفية .
(2) ملاحظة أداء الطالب .
(3) الواجبات البيتية ومتابعتها .
(4) التقويم الصفي
والتقويم البنائي هو أيضاً استخدام التقويم المنظم في عملية بناء المنهج ، و في التدريس وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث وحيث أن التقويم البنائي يحدث أثناء البناء أو التكوين فيجب بذل كل جهد ممكن من أجل استخدامه في تحسين تلك العملية نفسها.
3)التقويم التشخيصي :-
1) يهدف الى تشخيص موطن القوة والضعف في اداء المتعلمين وتحديد الصعوبات التي يوجهها كل منهم في اثناء التعليم واتخاذ ما يلزم من اساليب العلاج .
2)مساعدة المتعلم في التعرف على قدراته وامكاناته ، واقتراح سبل ووسائل تحسينها وتنميتها الى اقصى حد ممكن .ولكن هناك فارق هام بين التقويم التشخيصي والتقويم البنائي أو التكويني يكمن في خواص الأدوات المستعملة في كل منهما . فالاختبارات التشخيصية تصمم عادة لقياس مهارات وصفات أكثر عمومية مما تقيسه الأدوات التكوينية . فهي تشبه اختبارات الاستعداد في كثير من النواحي خصوصاً في إعطائها درجات فرعية للمهارات والقدرات الهامة التي تتعلق بالأداء المراد تشخيصه .
4)التقويم التتبعي:-
يخدم التقويم التتبعي مراقبة نوعية المناهج الجديدة التي تم تعميمها على المدارس لمعرفة آثاره المستمرة كما يخدم أيضاً التعرف على كفاءة الخريجين من المؤسسات التعليمية بغرض الحصول على تغذية راجعة تساعد في تطوير وتحسين البرامج التعليمية .
5) التقويم التجمعي الختامي :-
وهو يأتي في نهاية البرنامج ويهدف الى :
(1) رصد علامات الطلبة في سجلات خاصة .
(2) إصدار أحكام تتعلق بالطالب كالإكمال والنجاح والرسوب .
(3) توزيع الطلبة على البرامج المختلفة أو التخصصات المختلفة أو الكليات المختلفة .
(4) الحكم على مدى فعالية جهود المعلمين وطرق التدريس .
(5) إجراء مقارنات بين نتائج الطلبة في الشعب الدراسية المختلفة التي تضمنها المدرسة الواحدة أو يبين نتائج الطلبة في المدارس المختلفة .
(6) الحكم على مدى ملاءمة المناهج التعليمية والسياسات التربوية المعمول بها.
منال كرار سليمان قسم التعليم قبل المدرسة
حذفهبة الله بشير موسى جامعة الخرطوم كلية التربيه قسم التعليم قبل المدرسي المستوى الثالث
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفهبة الله بشير موسى جامعة الخرطوم كلية التربيه قسم التعليم قبل المدرسي المستوى الثالث
ردحذفهبة الله بشير موسى جامعة الخرطوم كلية التربيه قسم التعليم قبل المدرسي المستوى الثالث
ردحذفهبة الله بشير موسى جامعة الخرطوم كلية التربيه قسم التعليم قبل المدرسي المستوى الثالث
ردحذفهبة الله بشير موسى جامعة الخرطوم كلية التربيه قسم التعليم قبل المدرسي المستوى الثالث
ردحذف