التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المحاضرة الثالنية في مقرر المدخل لاستخدام الحاسوب في التربية

 

أمور يجب مراعاتها عند استخدام الحاسوب في التعليم:

وحتى تتم  حتي تتم الفائدة القصوى من استخدام الحاسوب في التعليم يجب أن  يتم مراعاة الأتي:

1.أن  يعتمد على فلسفة تربوية واضحة تثبت من خلال التجريب في المجال التربوي , مما يؤدى الي حرية التفكير وسلامتة , وبالتالي عدم التخبط والعشوائية في التنفيذ، وتوفير الوقت والجهد والمال.

2. أن  يكون الاستخدام مبررا تربويا ,وليس مجرد  إضافة دون مناسبة , اى امتداد طبيعي للممارسة التربوية.

3. أن  يقوم الأساتذة أنفسهم بإعداد البرامج , ويكون الإنتاج ضمن فريق متكامل يشكل الأستاذ عنصر هام فيه باعتباره معد للمادة التعليمية للبرنامج لأن  المعلم هو الادرى بمستوى طلابه وميولهم واتجاهاتهم وحاجاتهم.

4. الا يقتصر البرنامج على عرض الحقائق فقط أي الاكتفاء بالجانب المعرفي بل يشمل البرنامج جميع مجالات الأهداف (معرفية ,وجدانية , مهارية ).

5. توفير الامكانات الفنية : المخططات والجداول والرسوم المتحركة والاشكال والإظهار والالوأن  والصوت..إلخ تمكن هذه الامكانات المعلم من توفير بيئة تعليمية أقرب ما تكون الي الموقف الحقيقي ، لاسيما في المواقف التعليمية غير الممكنة عمليًا أو الخطرة أو النادرة أو المكلفة ماديا مثل حركة الكواكب , قيادة الطائرات....الخ.

6. مراعاة البعد الاجتماعي لعملية التعلم : وحتي نتجنب ذلك علينا التاكيد على الدور الاجتماعي من خلق جو اجتماعي مشجع للمتعلم , كما أنه يمكن إشراك جميع المتعلمين في مختبر الحاسوب في نقاش جماعي مع الأستاذ لكي نتجنب العزلة.

7. أنشغال المتعلم عقلياً وبشكل فعال مع الحاسوب، وبهذا لا يصبح الحاسوب مجرد تقليب لصفحات الكتاب المدرسي، بل تصبح خبرات الطلاب تربوية، ويتعلم أكثر، وبطريقة أسهل ,

8.تشجيع المتعلمين المستخدمين للحاسوب على النظر إليه كأداة يسخرونها لخدمة مجتمعهم ورقيه، لا يكونوا عبيداً تابعين له : ولهذا الأمر أهميتة الاجتماعية والساسية والخليقة.

مبررات استخدام الحاسوب في المجالات التعليمية

 مبررات اجتماعية :

  تؤكد على ضرورة تعريف الطلاب باستخدمات الحاسوب ونشر التوعية الحاسوبية بينهم ليتكيفوا مع التغيرات الجديدة التى جلبها الحاسوب إلى حياة الناس فى مختلف ميادين الحياة. فقد اصبحت معرفتة مؤشراً من مؤشرات  كفاءة الافراد فى سوق العمل وكذلك لمدى التقدم الاجتماعى لبعض الافراد.

 مبررات مهنية  :

تهدف لمساعدة الطلاب للحصول على فرص عمل فى المستقبل تتعلق بأحد مجالات الحاسوب (معالجة النصوص، قواعد البيانات  ).

 مبررات تعليمية :

  تؤكد على أن  الحاسوب يتميز عن كثير من الوسائل التقليدية، وقد أصبح بذلك من أدوات تكنولوجيا التعليم الفعالة فى تطوير أنماط التدريس وفى تقديم المناهج على شكل برمجيات تيسر عملية التعليم.

 مبررات لذوى الإحتياجات الخاصة :

هذه الفئة من المتوقع أنهم سيجدون ضالتهم عن طريق البرامج التى تعتمد على الذكاء الاصطناعى (الموهبين) أو عن طريق البرامج المناظرة لأنواع الإعاقات المختلفة والتى يستخدم فيها المتعلم مسارات متعددة تسير له الوصول إلى مستوى مرضى من المعارف التطبيقية والنظرية فى وقت مناسب.

مبررات أخرى :

1.أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب :

 يمثل الحاسوب أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب سواء الموهبين منهم أوالعاديين أو بطئ التعلم أو المعوقين كل حسب مستواه وقدراتة ومهاراتة ودوافعة وسرعة تعلمه وأنضباطة وقدرتة على حل المشكلات. ويستطيع الطالب أن  ينتقل فى البرنامج حسب قدرتة وطاقتة الاستيعابية.

2. تهئية مناخ البحث والاستكشاف :

يعمل الحاسوب على تهئية مناخ البحث والاستكشاف أمام الطالب كي يختار الأسئلة التى سيجيب عليها والمصادر التعليمية التي سيستعين بها.

3. تحسين وتنمية التفكير المنطقي :

يؤدى الحاسوب إلى تحسين درجة أداء الطلاب وتنمية التفكير المنطقي لديهم وكذلك تفهم العلاقات بين المتغيرات المتعددة وخاصة عند عمل الطلاب فى لغات البرمجة.

4. السماح بالاستفادة من الوسائل التعليمية :

يقوم الحاسوب بعرض المادة وتقديم المعلومات وذلك بالاستفادة من عدة وسائل تعليمية مثل :

* عرض الصور والتجارب المعملية على شاشة الجهاز.

* عرض الأفلام التعليمية والشرائح وتقديم التوجيهات بواسطة التسجيل الصوتي.

5. القدرة على المحاكاة :

 للحاسوب القدرة على المحاكاة فى إجراء التجارب التعليمية بدلاً من إجرائها فعلاً مما يقلل التكلفة ويحد من خطورة الإعداد لها.فمثلاً عند رغبة معلم العلوم أو الفيزياء إجراء تجربة خطرة أو مكلفة يمكن تطبيقها عن طريق الحاسوب وبهذا يمكن تجنب الخطورة والتكلفة.

6. القدرة على التفاعل المباشر :

يتيح الحاسوب فرصة التفاعل المباشر مع الطالب عن طريق عرض معلومات وتوجيهة أسئلة له ومن ثم استقبال إجاباتها وتقويمها بواسطة التغذية الراجعة الفورية، وبهذا يعتبر الحاسوب :

* عاملاً مثيراً للطالب بما يقدمه من تعزيز دون مزاجية.

* عاملاً حافزاً للطالب للشعور بالايجابية تجاة نفسه.

* عاملاً مساعداً للسماح للطالب بالإجابة بحرية دون خجل أو وجل.

7.توفير الوقت والجهد فى أداء العمليات المعقدة :

يعمل الحاسوب على توفير وقت وجهد الطلاب فى اداء العمليات الرياضية الطويلة والمعقدة مما يساعدهم على التركيز وفهم وحل المشكلات الرياضية والأنتقال إلى دراسة موضوعات أخرى أكثر عمقاً.

8. ربط المهارات :

يساعد الحاسوب الطالب على ربط المهارات لتعلم موضوع دون الآخر، فمثلاً إتقان  مهارات ضمنية فى التفكير أو إدراة الوقت أو الحركة أو الإبداع من خلال التعامل مع موضوع ما.

9. مساعدة المعلم :

يعمل الحاسوب على تقديم الكثير من الخدمات التعليمية للمعلم  منها :

* التخلص من عدد كبير من الأعباء الروتينية التي تتطلب صبراً ودقة وذاكرة جيدة.

* التخلص من القيام بعمليات رسم الصور أو الأشكال للتحضير للدرس.

* المساعدة فى توفير تقويم دقيق عن الطالب في أي وقت يشاء ولاي عدد من المرات.

* توفير وقت كبير للمعلم للقيام بالتعليم الإرشادى والتركيز على الجوأن ب الاجتماعية والأنفعالية في شخصية الطالب.

* تصميم أو تطوير أي مقرر تعليمي.

* الوصول إلى مستويات عالية من الفهم قد يستحيل الوصول إليها بغير استخدام الحاسوب كما فى استقبال أسئلة المتعلم والرد عليها بما يتجاوز قدرة المعلم على ذلك كم حيث السرعة والبيانات  المعقدة وتقديمها لأكثر من متعلم.

10. تحسين نواتج وفعالية عملية التعلم للطلاب :.

ü    لا يتطرق إليه التعب والإجهاد أو الملل.

ü    إتاحة فرصة الأنتباه فى حجرات الدراسة.

ü    المساعدة فى اجتياز بعض الصعوبات التى تحول دون مواصلة الدراسة.

ü    يزيد الدافعية لدى المتعلم.

ü    يعمل على زيادة فرص الانتباه داخل الفصل.

ü    تقليل نسبة الاخطاء.

ü    استخدام لغة بسيطة فى حل المسائل ينمى قدرات ومعارف الطلاب.

11. تحقيق الكثير من الأهداف التربوية :

بما أن  التربية عملية تعنى وتهتم بنمو المتعلم نتيجة تحصيل هذه المعلومات وأداء هذه المهارات نمواً اجتماعياً وخلقياً وعاطفياً بالإضافة إلى النمو العقلي الذى يتحقق عن طريق تحصيل المعلومات، نجد أن الحاسوب الآلى له قدرة على:

* إثارة رغبة المتعلم وحث أنتباهه

* تفاعل المتعلم مع مادة التعلم

* تنمية تفكير المتعلمين :

وذلك بنقلهم من الملموس إلى المجرد ومن الواقع إلى الرمز كما في تعليم لغة اللوجو للأطفال.

 12. تفريد التعليم :

يساعد الحاسوب فى بناء المادة التعليمية بشكل مفصل، ويعمل على تحليل المفاهيم المجردة والمعلومات إلى المتعلم من خلال تفريد التعليم الذى يأخذ بعين الاعتبار وقت المتعلم وإمكاناتة وقدراتة مما يمكنه من التحكم فى تعلمه بدرجة معقولة ومعتدلة تعطي نتائج تحصيلية أفضل وتزيد من تحفيزة على التعلم بشكل أكبر.

13. وضوح معدل تعلم الفرد :

التعلم بالحاسوب يسمح لكل متعلم أن  يخطو في تعلمه حسب جهدة وسرعتة الخاصة، وذلك يأتي نتيجة لعمليتين :

1.أن  أداء  الحاسوب يسمح للمتعلم أن  يتحكم في تعلمه عن قصد وذلك عندما يتحكم المتعلم فى وقت الاستجابة.

2. للحاسوب القدرة على ضبط تدفق المادة التعليمية وفق استجابة المتعلم، وذلك بالسماح بتكرار المادة التعليمية والسرعة التي تعرض بها وكمية المادة التعليمية التي يتعلمها.

14 القدرة على العرض المرئي :

العديد من برامج الحاسوب قادرة على رسم الصور ومعالجتها وعرضها على الشاشة بشكل جذاب ومفيد، وهذا يساعد على جذب الطالب ولفت أن تباهه للمادة الدراسية.

15. السرعة في التحكم وإدارة العديد من الملحقات :

للحاسوب القدرة على توفير بيئة تعليمية ذات نظام اتصال وتحكم ذى اتجاهين في العديد من الأجهزة الاخرى المتصلة به والاستفادة منها، إذ يمكنه أن  يتحكم :

- مكبرات الصوت

-الطابعات

- معدات الرسم

- أجهزة العروض الضوئية

- وسائط العروض المتعددة

16.تقسيم المادة الدراسية المقدمة:

يقسم الحاسوب المادة الدراسية بناء على تحديد الاهداف الاجرائية  المراد تحقيقها وتحليل محتوى هذه المادة وتدعيمها بالأمثلة والأنشطة المناسبة والعمل على ان يسير كل متعلم وفق سرعته الذاتية فى التعلم.

17.الاستفادة من الوسائل التعليمية:

حيث يعرض الحاسوب المادة العلمية مدعمة من عدة وسائل (صور، افلام تعليمية، صوت..............).

18.القدرة على تخزين واسترجاع المعلومات

للحاسب قدرة على تخزين مجموعة متنوعة وكبيرة من البيانات والمعلومات مثل النصوص،الصور،والفيديو،الرسوم المتحركة والتى يمكن استرجاعها عند الطلب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السادسة والسابعة :تصميم البرمجيات التعليمية المحوسبة

تمهيد البرمجية التعليمية المحوسبة هي تلك المواد التعليمية التي يتم إعداها وبرمجتها بواسطة الحاسب من أجل تعلمها، وتعتمد عملية إعداها على نظرية "سكنر" المبنية على مبدأ الاستجابة والتعزيز، حيث تركز هذه النظرية على أهمية الاستجابة المستحبة من المتعلم بتعزيز إيجابي من قبل المعلم أوالحاسب. تتعدد مصادر البرمجيات المحوسبة بتعدد الشركات الصأن عة للحاسوب ودور النشر المتخصصة بأن تاج البرمجيات، وتعدد كذلك أن واع البرمجيات التعليمية المحوسبة منها : برمجيات للتعلم الخاص، والتدريب والممارسة لتعلم مهارة ما، والمحاكاة، والألعاب، وحل المشكلات، والحوار السقراطي، والاستقصاء، والاختبارات العامة والخاصة، والتجارب الفيزيائية والبيولوجية...إلخ. -  الأسس والمبادئ لأنتاج وتصميم البرمجيات التعليمية المحوسبة. تتنوع البرامج التعليمية المحوسبة حسب الهدف منها، تقوم هذه البرامج علىمجموعة من الأسس والمبادئ ارسى قواعدها سكنر ،وهي : 1 .تحليل المحتوى التعليمي إلى خطوات صغيرة ، وذلك بتقسيم المفاهيم التعليمية إلى أجزاء صغيرة لأنجازها بدقة بحيث لا ينتقل المتعلم إلى جزء جديد إلا إذا أتقن الجزء السابق، ...

محاضرات مفرر المدخل لإستخدام الحاسوب في التربية (لطلاب بكالاريوس الأساس)

مفهوم الحاسوب التعليمي مكونات نظام الحاسوب تمهيد:    إن فكرة استخدام الحاسوب في التعليم أنبثقت من خلال الإمكانات التي استطاعت هذه الآلة تقديمها في مختلف دروب الحياة وفي فترة قياسية اذا ما قورنت بمثيلاتها من الاختراعات التي توصل اليها العقل البشري والفترات الزمنية التي احتاجتها هذه الاختراعات لتطويرها ، تلك الامكانات جعلت من الحاسوب المعيار الأساسي للحياة العصرية لأن استخدامه اصبح جزء مهم في حياتنا وأن هناك كثير ممن لايستطيعون تسيير أمورهم اليومية دون اللجوء للحاسوب.                                         تعريف الحاسوب الآلي :      آلة إلكترونية يمكن برمجتها لكي تقوم بمعالجة البيانات وتخزينها واسترجاعها وإجراء العمليات الحسابية والمنطقية عليها.  اما الحاسوب التعليمي فهو : هو جهاز حاسوب عادي كغيره من أجهزه الحواسيب الآخرى، لكنه يتميز بنوع ال...

تقويم البرمجيات التعليمية المحوسبة

تقويم برامج الحاسوب التعليمية Evaluation of Educational Programs تمهيد التقويم المستمر ضرورى لضمان خروج البرنامج فى شكل لا يسبب بعض المشكلات الغير متوقعة للمصمم كعدم مناسبتة لمستوى المتعلمين أو احتياجة لوقت كبير لدراستة وقدراتة على تحقيق الأهداف وغير ذلك، وتقويم البرنامج عملية مستمرة تمتد من التصميم الأساسي والمنطقى للبرنامج وحتى وصوله للمستخدم النهائى وهو يمدنا بمجموعة من القرارت التى تحدد مدى تحقيق البرنامج لأهدافة، وينبغى أن   تتم عملية التقويم بشكل دقيق وبواسطة أفراد ذوى خبرة فى هذا المجال للتعرف على صلاحية البرنامج تربوياً وفنياً. أسس التقويم الجيد للبرمجيات التعليمية : -   ان يكون التقويم هادفاً: لابد من أهداف واضحة ومحددة ، فبدون أهداف يكون التقويم عشوائيا لايساعد على إصدار الإحكام السليمة. -       ان يكون التقويم شاملاً : حيث يشمل كافة جوانب العملية التعليمية وأبعادها (الأهداف ، مراحل النمو، المحتوى ، الأنشطة ، التقويم) -   ان يكون التقويم مستمرا : بحيث يلازم العملية التعليمية من بدايتها والتخطيط لها حتى ...